تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

يرتبط انتعاش سوق مواد البناء في السعودية بنمو مشروعات القطاع الحكومي والخاص



الاقتصادي – السعودية:

أفاد رئيس لجنة المقاولين في "غرفة الرياض" صالح الهبدان، بأن مصانع مواد البناء في السعودية ستعمل على إيقاف بعض خطوط الإنتاج، بهدف تصريف الكميات الفائضة لديها، متوقعاً أن تشهد الأسعار انخفاضاً في الأيام القادمة.

وأشار الهبدان إلى أن انتعاش سوق مواد البناء في السعودية يرتبط بنمو مشروعات القطاع الحكومي والخاص، مبيّناً أن انخفاض المشروعات الحكومية والخاصة على المستوى الاستثماري وعلى مستوى الإسكان أسهم في نزول أسعار مواد البناء.

وأضاف، أن هناك تشبعاً للمخزون في السوق المحلية من مواد البناء المنتجة محلياً والمستوردة، لافتاً إلى أن مصانع الحديد والأسمنت في المملكة، زادت في وقت سابق خطوط الإنتاج لديها على أساس دراسات توقعت زيادة الطلب المحلي.

يشار إلى أن، واردات مواد الإنشاء عبر "ميناء جدة الإسلامي"، سجلت تراجعات كبيرة، لارتباطها بالعرض والطلب في السوق، إذ انخفضت خلال النصف الأول من العام الماضي، بنحو مليون طن، مقارنة مع الفترة نفسها من 2015.

وكان قطاع مواد البناء في السعودية لامس خلال 2014، المليار دولار بنمو سنوي بلغ 15%، في حين وصل حجم سوق مواد البناء إلى 95 مليار ريال، في 2013، وتبلغ نسبة المواد المقلدة منها 40% أي ما يعادل 38 مليار ريال.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND