تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار



الاقتصادي – خاص:

يطلق الاقتصادي.كوم خدمة جديدة تتضمن تقريراً شهرياً بعنوان "أبرز المناصب الإدارية الجديدة في الشركات العربية"، ويحتوي رصداً لأبرز المناصب والشخصيات التي تسلمتها خلال شهر في مختلف الدول العربية.

أمينة الكردي.

في عالم الاقتصاد والمال تتجه العديد من الشركات إلى اختيار أشخاص من ذوي الخبرات المهنية، للاعتماد عليهم في تحقيق سياستها للوصول إلى أهداف محددة، في أجواء محمومة بالتنافس الاقتصادي، لذا تلجأ الشركات في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج إلى خبرات عربية ذات اطلاع كبير في مجال عملها، أو تستعين بخبرات أجنبية ذات باع طويل في الأسواق العالمية. وفي تقريرنا نسلط الضوء على أهم التعيينات التي جرت في شهر مارس (آذار) 2017 ومنها تعيين عبدالله الحباي رئيساً لـ"دبي القابضة"، ومرام قوقندي كأول امرأة سعودية مديراً عاماً في لـ"فندق بارك إن بايىراديسون"، وتشكيل مجلس إدارة "جامعة دبي للتصميم والابتكار"، إلى التفاصيل.  

الإمارات

عبدالله الحباي، رئيساً لـ"دبي القابضة".

عبدالله الحباي 2

 

أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قراراً بتعيين عبدالله الحباي، رئيساً لدبي القابضة، مع احتفاظه بمنصبة كرئيس لمجموعة "مراس" القابضة.

كما أن الحباي  الرئيس التنفيذي للمكتب الهندسي للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، منذ 2004، ويشغل منصب رئيس مجلس إدارة كل من "دبي باركس أند ريزورتس"، و"دبي هيلز" و"فاليانت للرعاية الصحية" وهو نائب رئيس مجلس إدارة "روف للضيافة".

ويتمتع عبدالله بعضوية عدد من أبرز الهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص في دبي، منها "مؤسسة دبي العقارية"، و"متحف المستقبل"، كما أنه الرئيس التنفيذي لشركة "شمال"، فهو يمتلك خبرة تتجاوز 25 عاماً في القطاع العقاري، ومن أبرز مميزات مسيرته المهنية الحافلة عمله مدة 18 عاماً في إدارة التخطيط في "بلدية دبي".

بلال العناني، رئيساً تنفيذياً للتكنولوجيا لـ"شركة وسيلة للاتصالات".

بلال لعناني 2

أعلنت "شركة وسيلة للاتصالات" عن تعيين بلال العناني رئيساً تنفيذياً للتكنولوجيا في الإمارات العربية المتحدة، حيث عمل العناني مديراً رئيسياً للحسابات في "شركة سيسكو سيستيمز" بين 2017 و2011، ومهندساً رئيسياً للنظم في الشركة ذاتها بين 2007 و2011.

وكان العناني مديراً رئيسياً لتخطيط الإرسال وشبكات الموبايل في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو" بين 2003 و2003، فهو حاصل على ماجستير في الهندسة الإلكترونية والكهربائية من "جامعة ميشيغان" في الولايات المتحدة الأميركية عام 2001، وبكالوريوس في الهندسة الإلكترونية والكهربائية من "جامعة اليرموك" عام 1998.

"مجموعة جميرا" تجري تعديلات إدارية في فنادقها

أجرت "مجموعة جميرا" بعض التغييرات الداخلية لإدارة فنادقها في دبي كخطوة تهدف لدعم التزام المجموعة بتعزيز خدماتها، حيث عينت الاسكتلندية مارغريت بول مديراً عاماً لـ" فندق برج العرب جميرا".

مارغريت بول

وتشرف مارغريت على 1400 موظف و202 جناح إضافة إلى 9 مطاعم ومقاهٍ. وتحظى مارغريت بخبرة مرموقة تضفي الكثير لمنصبها الجديد، حيث عملت منذ 2012 في "مدينة جمير"ا، المنتجع العربي في دبي،  حيث أشرفت على 4 الفنادق التابعة له وهي: "جميرا القصر"، "جميرا ميناء السلام"، و"جميرا دار الصياف"، و"جميرا النسيم الفاخر"، إضافة إلى "سوق مدينة جميرا"، ومركز المؤتمرات التابع  للمنتجع.

وانضمت مارغريت إلى" مجموعة جميرا" عام 2002، وشغلت مناصب عديدة من بينها مدير"فندق جميرا كارلتون تاور" في لندن، ومدير "جميرا بيتش هوتيل" قبل أن تتقلد منصب المدير العام للفندق ذاته.

محمود صقر

في حين توسعت مهام محمود صقر من خلال بتعيينه مديراً عاماً للفنادق وسط المدينة في دبي ومديراً عاماً لـ"جميرا أبراج الإمارات"، ليتولى تطوير وإدارة الاستراتيجية التجارية والتشغيلية لكافة فنادق "جميرا" في وسط المدينة، إضافة إلى إدارة 400 غرفة وجناح و530 موظفاً تابعاً لـ"جميرا أبراج الإمارات" الذي يعتبر معلماً في منطقة الأعمال في قلب دبي.

ويتمتع محمود بخبرة 30 عاماً في عالم الضيافة، حيث استهل عمله مع "مجموعة جميرا" عام 1999 بمنصب مدير الغرف في "فندق برج العرب جميرا"، وخلال الأعوام الثمانية التالية، تدرج في وظائفه، فشغل منصب مدير مساعد تنفيذي لقسم الغرف، ومدير مقيم قبل أن يتولى إدارة الفندق، وفي عام 2008 تم تعيين محمود مديراً عاماً لـ"فندق جميرا ميناء السلام".

زفين ويدنهوبت

ومن التغييرات التي أجرتها "مجموعة جميرا" أن أصبح الفرنسي زفين ويدنهوبت مديراً عاماً في "جميرا بيتش هوتيل"، ومن خلال منصبه الجديد يشرف على توجيه وتطوير الفندق، الذي يعتبر أحد المقاصد العصرية.

يتمتع زفين بخبرة تزيد عن 35 عاماً قضى منها 20 عاماً في العمل مع أبرز الفنادق في نيويورك وسان فرانسسكو وأيرزونا وويسكوسين وكاليفورنيا، ومن خلال ما يتمتع به من مواهب في مجال الأغذية والمشروبات، شغل منصب إدارة المأكولات والمشروبات في "فندق فور سينزنز" في نيويورك عام 2004.

ثم انتقل ويدنهوبت للعمل لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، حيث شغل منصب مدير عام "فور سينزنز الدوحة" عام 2008، ومدير عام "فندق فور سيزنز دمشق"، بعدها  تقلد منصب مدير عام "منتجع فور سيزنز نيفيس" في ويست انديرز عام 2013، قبل أن يعود لمنطقة الشرق الأوسط بعد بعامين ليشغل منصب مدير عام "جميرا أبراج الإمارات".

رياض جايدن، نائباً  للرئيس الأول الإقليمي في "شركة ساس" لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

رياض جايدن

رقت "شركة ساس" الرائدة في مجال التحليلات رياض جايدن من جنوب إفريقيا ليشغل منصب نائب الرئيس الأول الإقليمي لمنطقة جنوب وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، حيث شغل جديان في السابق منصب نائب رئيس الشركة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

ويمتلك رياض علاقات وخبرة في القيادة اكتسبها من عمله في منصبه السابق ما يؤهله لشغل هذا المنصب الإداري، وسيقوم جايدن، الذي انضم لـ"شركة ساس" عام 2007، بقيادة العمليات وإدارة استراتيجية المبيعات في جنوب وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، معتمداً على العلاقات القوية مع العملاء والشركاء لدفع عجلة التعاون والتوافق في عمليات الشركة حول المنطقة.

إيلي ديب، مديراً عاماً أولاً في "شركة ريفربد تكنولوجي" لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وشمال إفريقيا.

إيلي ديب

تسلم إيلي ديب منصبه الجديد كمدير عام "شركة ريفربد تكنولوجي" لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وشمال إفريقيا في 13 مارس (آذار) 2017، حيث تولى مسؤولية قيادة العمليات الإقليمية للشركة، ويعمل مع فريق المبيعات وقنوات التوزيع والفريق التقني لتعزيز مكانة "ريفربد تكنولوجي" كإحدى شركات تزويد التقنيات اللازمة لقطاع المؤسسات الهجينة، من خلال استراتيجية خاصة بالمنطقة تتركز حول المبيعات المباشرة وتعزيز أعمال الشركاء.

ويعتزم ديب بالنسبة للمبيعات المباشرة تقديم أدوار قيادية جديدة ومسؤوليات متنوعة لفريق العمل، وضمان نموذج المبيعات الذي تعتمده الشركة، والقائم على قنوات التوزيع، وسيعمل إيلي على  تعزيز توسعات الشركة في منطقته وسيكون مسؤولاً على أعمال "ريفربد" في المملكة العربية السعودية وتركيا.

ولعل دراسته الأكاديمية لهندسة الحاسوب كانت أساس تدرجه في العديد المناصب التنفيذية في "شركة ريفربد تكنولوجي" فهو حاصل على  ماجستير في هندسة الحاسوب في "جامعة البلمند" عام 2001، إضافة إلى خبرته المهنية، فقد كان  مديراً إقليمياً للخدمات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في "شركة جونيبر نتووركس إنك" بين 2010 و2013، ومديراً إقليمياً للخدمات المهنية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في "شركة إن سي آر كوربوريشن" بين 2006 و2010.

نديم خوري، رئيساً تنفيذياً في "مجموعة غري"  في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

نديم خوري

باشر نديم خوري مهامه الجديدة في "مجموعة غري" التي عينته رئيساً تنفيذياً لها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وذلك بعد أن شغل عدة مناصب في المجموعة، وتشمل رئيس العمليات بين 2014 و2017، ومدير عام للمجموعة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بين 2013 و2014، ومدير عام في دبي بين 2008 و2013.

وكان خوري  مديراً للحسابات في "شركة ساتشي أند ساتشي" بين 1994 و1999،كما أنه من خريجي "جامعة شلير" في فرنسا.  

أمينة الرستماني، رئيساً لـ"جامعة دبي للتصميم والابتكار".

جامعة دبي للتصميم والابتكار

شكلت "جامعة دبي للتصميم والابتكار" مجلس إدارتها من ذوي الخبرة في مختلف التخصصات لضمان تحقيق تجربة أكاديمية سلسة لطلاب الجامعة، وقرر مجلس الإدارة تعيين أمينة الرستماني، الرئيس التنفيذي لمجموعة تيكوم، رئيساً لمجلس إدارة الجامعة وذلك، إضافة إلى مهامها الأخرى التي تقوم بها كرئيس "جامعة دبي للتصميم والابتكار"، ورئيس "مجلس دبي للتصميم والأزياء"، وعضو مجلس إدارة في "المجلس الوطني للإعلام"، و"مؤسسة دبي للإعلام"، و"سلطة مدينة دبي الطبية"، ومؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور".

ويترأس مجلس إدارة "جامعة دبي للتصميم والابتكار" فاضل العلي الرئيس التنفيذي لدبي القابضة، ويتكون مجلس إدارة الجامعة من عضوية كل من علي بورحيمة، نائب المدير العام لسلطة دبي للمجمّعات الإبداعية، حيث يشرف على خمسة قطاعات وهي الشؤون الهندسية والتخطيط، والاستراتيجيات والسياسات، والشؤون التجارية، والشؤون القانونية والتنظيمية، والدعم المؤسسي.

إضافة إلى عضوية كل من علي جابر مدير مجموعة "إم بي سي"، وعضو  مجلس إدارة "جامعة دبي للتصميم والابتكار"، وعميد كلية "محمد بن راشد للإعلام" في الجامعة الأميركية في دبي، وغسان حرفوش الرئيس التنفيذي لمجموعة" MCN"، و نيشا جاغتياني، المدير العام لـ"مجموعة لاندمارك"، وسيلفيو سكاليا، رئيس مجلس إدارة" مجموعة جلوبال باسيفيك للإدارة".

آلان ستوكر، مديراً عاماً لـ"فندق والدورف أستوريا رأس الخيمة ".

آلان ستوكر

انضم البريطاني آلان ستوكر إلى فريق عمل "فندق والدورف أستوريا رأس الخيمة" بمنصب مدير عام، ويشكل "والدورف أستوريا رأس الخيمة" الفندق الثالث التابع لعلامة "والدورف أستوريا" الذي يعمل فيه ستوكر منذ انضمامه لـ"مجموعة هيلتون" في 2011 وتوليه إدارة "منتجع جزيرة في المالديف"، و"فندق في بكين".

وساهم ستوكر في نجاح العديد من مشاريع المكاتب الإقليمية في سنغافورة لفنادق في تايلاند وبالي وماليزيا، وشهدت مسيرته المهنية التي استمرت مايقارب 3 عقود، نجاحاً لافتاً جاء نتيجة أعوام من الخبرة بالعمل في العديد من الفنادق الفاخرة.

تخرج البريطاني آلان ستوكر من "كلية ساوث ديفون للفنون والتكنولوجيا" عام 1989، حيث حصل على شهادة في الخدمات الفندقية وإدارة المؤسسات.

سايروس إنجينير عضواً منتدباً في " شركة شابورجي بالونجي إنترناشيونال للتطوير العقاري".

سايروس إنجينير

تولى سايروس إنجينير أعماله كعضو منتدب  في "شركة شابورجي بالونجي إنترناشيونال للتطوير العقاري"، ليكون المسؤول عن تنمية أعمال الشركة وتوسيع نطاق حضورها في الخليج، وقيادة عمليات الأعمال العقارية، والإشراف على تطوير مشاريع شابورجي بالونجي التي لاتزال قيد الإنجاز حالياً،  بما فيها ذلك برج "امبيريال أفينيو"، بالإضافة إلى توجيه رؤية الشركة.

ويتمتع الهندي سايروس بخبرة مهنية مدة 22 عاماً، اكتسبها من خلال العمل مع فرق الإدارة العليا، ويمتلك معرفة واسعة في القطاع، وهذا سيدعمه في إطار مسؤولياته الجديدة، والتي تشمل القيام  شخصياً بتأسيس والإشراف على وتحفيز فرق العمل، وتحقيق الإيرادات والأرباح المستهدفة، إلى جانب التخطيط الاستراتيجي وإنجاز أهداف المبيعات والتسويق وتحسين تجربة العملاء.

كان سايروس رئيس المبيعات والتسويق في "شركة شابورجي بالونجي" في الهند، وعضواً في اللجنة التنفيذية والمسؤول عن المبيعات والتأجير والتسويق وإدارة علاقات العملاء وتطوير المنتجات الجديدة لمشاريع في الهند.

نيك ويتي، مديراً لمكتب "شركة تشيسترتنس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" في قطر.   

نيك ويتي

وقع اختيار "شركة تشيسترتنس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" على البريطاني  نيك ويتي ليستلم إدارة مكتبها في قطر وذلك لخبرته الواسعة في قطاع العقارات والتي تصل إلى 30 عاماً.

وبدأ نيك مسيرته المهنية في منطقة الشرق الأوسط منذ عام 1998، بما في ذلك 5 أعوام  قضاها في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وقبل انضمامه إلى "شركة تشيسترتنس"، شغل منصب رئيس القطاع العقاري في "شركة ديلويت"، والمدير الإقليمي في "شركة كوشمان ويكفيلد دي تي إز" في الدوحة.

ويتي حاصل على شهادة اعتماد من "معهد تشارترد للمشتريات والتوريد" عام 1992، كما أنه مسجل معتمد من مؤسسة "ريكس".

كريستوفر إدواردز، مديراً عاماً لـ"شركة الإمارات للسيارات".

كريستوفر إدواردز

عينت "مجموعة الفهيم" الأميركي كريستوفر إدواردز مديراً عاماً لشركتها "الإمارات للسيارات"، ويشرف تحت قيادة الرئيس التنفيذي لقطاع السيارات في "مجموعة الفهيم" فرانك بيرنتالر، على فريق من أكثر من 380 موظفاً، يعملون في" شركة الإمارات للسيارات"، الوكيل المعتمد لـ"شركة مرسيدس-بنز" في أبوظبي والشركة الرائدة لـ"مجموعة الفهيم".

ويتولى كريستوفر عدة مهام تتضمن المساهمة في دفع عجلة النمو المستدام للشركة، والحفاظ على مكانتها في مجال خدمة ورضا العملاء، بالإضافة إلى إعداد الشركة وتجهيزها للانتقال، والعمل مع التطور المتسارع لوسائل التنقل في المستقبل القريب، وذلك من ضمن استراتيجية "مجموعة الفهيم الخاصة" بقطاع ومستقبل السيارات في الإمارات.

يستلم إدواردز مهامه كمدير عام لـ"شركة الإمارات للسيارات" بشكل فوري، بعد نجاحه على مدار الأعوام الست الأخيرة، بقيادة واحدة من شركات توزيع السيارات في سلطنة عمان، حيث حقق مبيعات قوية، وأشرف على إطلاق العديد من المبادرات الذكية، بما في ذلك مركز خدمة العملاء التفاعلي.

أما خبرة إدواردز المهنية تزيد عن  30 عاماً في قطاع أعمال السيارات، حيث سبق له أن تولى مناصب إدارية عليا في هذا القطاع في الأسواق الدولية والإقليمية.

حسين القوارعي، مديراً عاماً لـ"منتجع و فلل جنة – ميناء العرب".

حسين القوارعي

أصبح حسين القوارعي مديراً عاماً لـ"منتجع وفلل جنة- ميناء العرب " التابعة لـ"مجموعة فنادق و منتجعات جنة" وذلك لخبرته في مجال الضيافة مدة 5 أعوام، حيث بدأ حياته المهنية في قطاع الأغذية والمشروبات فنادق ذات 5 نجوم في المغرب، كما عمل كبيراً للخدم في أحد الفنادق الفاخرة في أبوظبي، وأصبح بعدها رئيساً للخدم في غضون عامين.

وانضم القوارعي إلى فريق عمل "مجموعة جنة" منذ تأسيسها، وساعد بشكل قوي على نمو العلامة التجارية، التي تدير عدداً من الفنادق والمنتجعات، والشقق الفندقية، وكان مديراً لـ"فندق جنة – بلايس أبوظبي" قبل توليه إدارة منتجع و فلل "جنة – ميناء العرب" الذي يشمل 100 جناح و 24 فيلاً ضخمة.

السعودية

مرام قوقندي، مديراً عاماً لـ"فندق بارك إن بايىراديسون".

مرام قوقندي

تعد مرام قوقندي أول إمرأة سعودية تتولى منصب مدير عام في المملكة العربية السعودية، فقد اختارتها  "مجموعة فنادق ريزيدو" لتدير "فندق بارك إن بايىراديسون" وذلك لما تتمتع به من خبرة مهنية، فهي مستشار رئيسي عقاري في "شركة إعمار" منذ 2015.

كانت مرام  مديراً للعلاقات العامة في "BAHA MAR" بين 2011 و2012، ومديراً للمبيعات في "فندق بارك حياة" بين 2008 و2009، ومديراً مناطقياً للمبيعات في "فندق بارك حياة" بين 2007 و2008.

 مصر

فرانشيسكو موناكو، رئيساً تنفيذياً لـ"شركة فيات كرايسلر أوتوموبيلز".

فرانشيسكو موناكو 2

عينت "شركة فيات كرايسلر أوتوموبيلز" في مصر الإيطالي فرانشيسكو موناكو في منصب الرئيس التنفيذي للشركة، فهو يتمتع بخبرة 21 عاماً مع الشركة، حيث تقلد مناصب عديدة من ضمنها مسؤوليته عن القسم التقني لـ"مصنع ميرافيوري بريس"، إضافة إلى إدارته للمبيعات للمنطقة الشمالية في إيطاليا، وخدمات ما بعد البيع لبلجيكا وهولندا.

تقلد منصب مدير قطاع السيارات التجارية الخفيفة لمنطقة شمال أوروبا وبلاد الاسكندنافية، ثم ترأس قسم الأسطول الخاص بالشركات الدولية الهامة، وكانت آخر مناصب تقلدها في إيطاليا منصب مدير المبيعات لسيارات والسيارات التجارية الخفيفة لمنطقة وسط أفريقيا، ثم أخيراً منصبه كمدير مبيعات جميع العلامات التجارية الخاصة بالشركة لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط.

جاء هذا التعيين بالتزامن مع إعلان الشركة عن الانتهاء من إجراء تجربة حية على الطرق المصرية لإختبار الإنتاج الجديد من "الجيب جراند شيروكي"، و"الجيب رانجلر 2017″، والبدء فى تدوير عجلة الإنتاج للسيارتين الذين يتم تجميعهم محلياً .


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND