تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار



الاقتصادي-خاص:

يطلق الإقتصادي.كوم خدمة تتضمن تقريراً شهرياً بعنوان "أبرز المناصب الإدارية الجديدة في الشركات العربية"، ويحتوي رصداً لأبرز المناصب والشخصيات التي تسلمتها خلال شهر في مختلف الدول العربية.

أمينة الكردي

في هذا التقرير نرصد أهم الشخصيات التي تم تعيينها في مناصب جديدة لشهر مايو (أيار) 2017 ومن أبرزها، إسماعيل علي عبدالله رئيساً تنفيذياً لـشركة "ستراتا للتصنيع" في الإمارات العربية المتحدة، وهند الزاهد، عضواً في مجلس المديرين في "شركة مطارات الدمام" في المملكة العربية السعودية، وعامر الحاج، رئيساً تنفيذياً للاستثمار في "مجموعة ببليسيس" في الإمارات العربية المتحدة، والمزيد في هذا التقرير.

الإمارات

إسماعيل علي عبدالله، رئيساً تنفيذياً لـشركة "ستراتا للتصنيع".

إسماعيل عبدالله

تولى إسماعيل علي عبدالله منصبه كرئيس تنفيذي في "شركة ستراتا للتصنيع"، بعد أن شغل منصب نائب الرئيس التنفيذي للشركة. حيث عمل على بناء قدرات الشركة لبلوغ المرحلة المقبلة من النمو، وتوجيه القسم التجاري منها، وتعزيز الخدمات الإدارية، والإشراف على أداء الشركة.

وركّز عبدالله منذ توليه هذا المنصب على بناء "مصنع المستقبل" (ستراتا 2.0) في "نبراس – مجمع العين لصناعة الطيران".

جاء تعيين إسماعيل بعد انتقال بدر سليم سلطان العلماء، الذي شغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة منذ عام 2012، ليشغل منصب رئيس وحدة صناعة الطيران في "مبادلة للاستثمار" التي تشكّلت حديثاً، حيث سيهتم بإدارة محفظة الشركة في مجال صناعة الطيران وخدماته، ومن بينها "شركة ستراتا للتصنيع" و"شركة الخدمات والحلول التوربينية لصناعة الطيران"، و"شركة سند لحلول الطيران"، و"نبراس – مجمع العين لصناعة الطيران".

علي غانم هادي، مديراً قِطرياً في "شركة الاتحاد للطيران" في السودان.

علي غانم هادي

اختارت "شركة الاتحاد للطيران" علي غانم هادي ليكون مديراً قِطرياً في مكتبها في مدينة الخرطوم، حيث يتولى مسؤولية قيادة العمليات التجارية للشركة في السودان التي تعدّ من أقدم أسواق الشركة.

ويتمتع هادي بخبرة تزيد عن 4 أعوام من العمل مع "الاتحاد للطيران"، حيث شغل مؤخراً مناصب عليا في المبيعات في أبوظبي. وكان مسؤولاً عن محفظة الحسابات الرئيسية لكبار العملاء. طوّر خلالها علاقات ممتازة مع قطاعيّ السفر والسياحة في منطقة الخليج العربي وما بعدها.

مارتن شانكلاند، مديراً إدارياً للأسواق الناشئة في شركة "أديداس".

مارتن شانكلاند

انضم الأسترالي مارتن شانكلاند إلى "شركة أديداس" كمدير إداري للأسواق الناشئة في الإمارات. إذ بدأ العمل مع "أديداس" في روسيا عام 1997 بصفته المدير المالي، كما عمل لمدة  17 عاماً مديراً إدارياً لـ"أديداس" في روسيا والدول المُستقلة عن الاتحاد السوفيتي السابق.

عمل شانكلاند على تنمية قطاع الأعمال في الشركة رغم جميع الظروف والتحديات التي شهدتها الأسواق الناشئة خلال الأعوام الأخيرة.

أحمد القبيسي، نائباً أولاً لرئيس "شركة الاتحاد للطيران".

أحمد القبيسي

أصدرت شركة "الاتحاد للطيران" قراراً بترقية أحمد القبيسي، نائب الرئيس لسياسات الطيران وشؤون القطاع، إلى منصب نائب أول لرئيس الشركة. حيث ستمتد مسؤولياته لتشمل الشؤون الدولية والشؤون البيئية، فهو انضم لـ"الاتحاد للطيران" عام 2015 في منصب نائب الرئيس لشؤون التحالف وعلاقات الشراكة.

كما تم تعيين حارب مبارك المهيري في منصب نائب أول للرئيس، لشؤون المبيعات في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، منتقلاً بذلك من منصب شؤون الشركة والشؤون الدولية.  وسيكون مسؤولاً عن تعزيز عوائد المبيعات في أسواق الشركة ذات الأولوية.

وتم ترقية أمينة طاهر لمنصب نائب الرئيس لشؤون الشركة، وستكون مسؤولة عن قيادة استراتيجية الاتصالات المؤسسية لمجموعة "الاتحاد للطيران"، ولتصبح أمينة إحدى أرفع التنفيذيات النساء في المجموعة.

وانتقلت مسؤوليات استراتيجية المسؤولية الإجتماعية للشركة لتصبح تحت قيادة ناديا بستكي، نائب الرئيس لشؤون الخدمات الطبية، التي انضمت لـ"الاتحاد للطيران" منذ عام 2007، وتتولى قيادة الاختصاصيين في طب الطيران بالمنطقة، وتحت قيادتها أصبح المركز الطبي التابع لـ"الاتحاد للطيران" معتمداً من قبل القطاع بصفته المرفق الأفضل في فئته وبالتالي، تأتي إضافة المسؤولية الاجتماعية للشركة امتداداً طبيعياً لمسؤولياتها عن الشؤون الطبية والرفاهية الصحية.

سيريل لاتروش، عضواً جديداً في مجلس إدارة "بنك فالكون للخدمات المصرفية الخاصة".

سيريل لاتروش

انتُخب الفرنسي سيريل لاتروش كعضوٍ جديدٍ في مجلس إدارة "بنك فالكون للخدمات المصرفية الخاصة"،في أبوظبي مثّل سيريل لاتروش جزءاً من فريق "آبار للاستثمار البترولي"، وانضم إلى الشركة عام 2016، حيث انصب تركيزه على قطاع الخدمات المالية.

تولى لاتروش، قبل انضمامه إلى "شركة آبار للاستثمار البترولي"، مسؤولية التنمية الاستراتيجية وأنشطة إدارة الأصول في "شركة مبادلة جنرال إلكتريك كابيتال"، وهي مشروع مشترك في أبوظبي بنسبة 50/50 بين "شركة مبادلة للتنمية" و"شركة جنرال إلكتريك كابيتال".

روجر داكس، نائباً لرئيس منطقة الشرق الأوسط في "مجموعة تاليس".

روجر داكس

أجرت "تاليس"، المجموعة المتخصصة  في مجال التكنولوجيا المرتبطة بقطاعات الطيران والدفاع والأمن والفضاء والنقل، سلسلة من التغييرات الإدارية في منطقة الشرق الأوسط، واشتملت هذه التغييرات على تعيين الفرنسي روجر داكس بمنصب نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط.

وكان داكس يشرف على إدارة عمليات مختلف وحدات الأعمال الدولية ضمن  محفظة المجموعة قبل أن يتم تعيينه بمنصب نائب رئيس "تاليس أوراسيا" خلال عام 2016، ويتولى داكس مسؤولية دفع عجلة نمو المجموعة في المنطقة ومواصلة التوسع في الشرق الأوسط.

ومن ناحية أخرى، تم تعيين الفرنسي بيرنارد رو بمنصب مدير المجموعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي شغل في السابق منصب مدير مجموعة "تاليس" في البحرين، كما تولى الفرنسي ألان كوريا المنصب مدير المجموعة في البحرين والكويت وباكستان.

وتشتمل مجموعة التغييرات الإدارية على تعيين الفرنسي فريدريك ساليه مديراً للمجموعة في دولة قطر، والأميركي إريك ديلانوي مديراً للمجموعة في سلطنة عمان، وسيواصل كل واحد من المدراء الإقليميين الجدد تطوير العلاقات طويلة الأمد التي تمتلكها "تاليس" مع الشرق الأوسط والاستفادة من النمو الملحوظ الذي تحققه المجموعة في تلك المنطقة.

آرون وايت، مديراً إقليمياً جديداً لـ"شركة سيج" في الشرق الأوسط.

آرون وايت

أعلنت "شركة سيج" الرائدة في قطاع التكنولوجيا والحلول المحاسبية المتكاملة وأنظمة جدولة الرواتب والموارد البشرية، عن تعيينها البريطاني آرون وايت مديراً إقليمياً جديداً لفرع الشركة العامل في منطقة الشرق الأوسط.

وحول الخبرة التي يمتلكها فهو حاصل على ماجستير في نظم المعلومات من "جامعة ليفربول"، ولديه أكثر من 20 عاماً من الخبرة في هذا المجال، حيث يلتحق وايت بالعمل مع "سيج" في الشرق الأوسط قادماً من "مؤسسة هيتاشي" التي شغل فيها منصب المدير العام للشرق الأوسط وتركيا، وكان له دوراً أساسياً في إنشاء بعض الأعمال في السعودية وقطر، ومصر، وباكستان.

يمتلك وايت أيضاً خبرة  في كيفية بدء الأعمال وفي الحلول اللازمة لعمليات الانتقال والتحول من نمط لآخر، وقد حاز على العديد من الجوائز خلال شغله لمناصبه السابقة في عدة شركات تعمل بقطاع التكنولوجيا ومنها؛ "سيتريكس سيستمز"، و"في إم وير"، و"صن مايكروسيستمز"، و"يونيسيز".

عامر الحاج، رئيساً تنفيذياً للاستثمار في  "مجموعة ببليسيس".

عمرو الحاج

رقت "مجموعة ببليسيس" عامر الحاج إلى منصب رئيس تنفيذي للاستثمار بعد أن شغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة التجارة والمدير التجاري بين 2014 و2017.

شغل الحاج عدة مناصب في "مجموعة ببليسيس" وتشمل ومدير التبادل الإقليمي للمجموعة بين 2011 و2014، ومدير التبادل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بين 2009 و2011، ومدير الشراء الإقليمي بين 2004 و2009.

كان عامر مديراً لوسائل الإعلام في "مجموعة ستاركوم ميديافست" بين 2004 و2008.

 رائد كاجور النعيمي، رئيساً تنفيذياً لمجموعة تطويرية جديدة.

رائد كاجور النعيمي

تولى رائد كاجور النعيمي منصب رئيس تنفيذي لمجموعة تطويرية جديدة ستعمل على إدارة مشاريع ضخمة لكل من "دبي القابضة" و"مراس القابضة" تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات.

وسيواصل النعيمي مهامه الحالية كرئيس تنفيذي في "دي إكس بي إنترتينمينتس" لحين تعيين رئيس تنفيذي جديد، كما سيواصل بعد ذلك مهامه التنفيذية في الشركة ذاتها من خلاله منصبه كعضو منتدب وعضو في مجلس الإدارة، وسيتم الإعلان عن تعيين رئيس تنفيذي جديد لـ"دي إكس بي إنترتينمينتس" في وقت لاحق.

دارين الخطيب، مديراً لإدارة الإبداع الاستراتيجي وتطوير العلامة في "شركة تيرنر" الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

دارين الخطيب

انضمت دارين الخطيب إلى "شركة تيرنر" الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا كمدير إدارة الإبداع الاستراتيجي وتطوير العلامة، وتقود الخطيب أقسام البرمجة والإبداع والتسويق لدى الشركة، حيث ستعمل مع فريق العمل على تطوير أعمالها ومكانتها وتعزيز العلامة في المنطقة، من خلال تطوير الخدمات والمنتجات التي تقدمها باستخدام كفاءاتها ومكانتها التنافسية.

وتشمل مهام الخطيب الإشراف على استراتيجية تحرير المحتوى المتّبعة والاستمرار في تعزيز العلاقات مع الشركاء، ومن أهمها شركاء الخدمات التلفزيونية المدفوعة، وقيادة وتوجيه المحتوى المقدم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا.

ويعود اختيار دارين لخبرتها المهنية في شبكة ديسكفري هو دورها في قيادة أقسام البرمجة والإبداع والتسويق والاستراتيجية الرقمية الشاملة في المنطقة، بالإضافة إلى مسؤوليتها وإشرافها على المحتوى المقدم محلياً وتطويرها وإدارة المواهب على شاشة "قناة فتافيت".

الخطيب حاصلة على ماجستير في تخصص إخراج الأفلام من "معهد كاليفورنيا للفنون" في الولايات المتحدة الأميركية، وانضمت إلى شركة "تخيّل" عام 2006 قبل قيام "شبكة ديسكفري" بامتلاكها عام 2012، حيث شغلت عدّة مناصب ومنها مدير قسم صناعة الأفلام، ومدير الإنتاج والإبداع، ومدير "قناة فتافيت"، قبل حصولها على منصب مدير "قنوات ديسكفري في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" عام 2012.

بويد ميريت، رئيساً تنفيذياً لـ"شركة أرابتك للإنشاءات".

بويد ميريت

التحق الأسترالي بويد ميريت بـ"شركة أرابتك للإنشاءات" قادماً من مجموعة "CIMIC"، حيث شغل منصب المدير العام لـ"اليتون آسيا" في هونغ كونغ واضطلع خلال تلك الفترة بدور هام في الفوز بالعديد من المشاريع الضخمة والتي تزيد قيمتها عن 7 مليار دوالر أميركي وتنفيذها في مختلف قطاعات الإنشاءات والأعمال الميكانيكية والكهربائية والصحية والبنية التحتية.

تمتد خبرة بويد لتشمل العديد من التخصصات في هذا المجال حيث يتمتع بخبرة تزيد عن 24 عاماً في تنفيذ مشاريع الإنشاءات الدولية في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا.

وسيعمل ميريت على توظيف قدراته التشغيلية الواسعة والتي تشمل المباني الصديقة للبيئة والمصانع والمنتجعات والبنية التحتية المدنية وحقول النفط والغاز البحرية والأعمال البحرية والتعدين وأعمال حفر الأنفاق.

هذا وتشمل خبرات بويد القدرة على توجيه الأعمال نحو النمو في أسواق تحيط بها التحديات، ويأتي تعيين ميريت خلفاً لحسن اسميك الذي استقال في 18 يونيو (حزيران) 2014.

جوسيبي دي مارتينو، مديراً عاماً في "مطعم تراتوريا توسكانا" التابع لـ"مجموعة جميرا للفنادق والمنتجعات".

جوسيبي دي مارتينو

أعلن "مطعم تراتوريا توسكانا"، التابع لـ"مجموعة جميرا للفنادق والمنتجعات" عن تعيينات جديدة وتشمل انضمام الإيطالي جوسيبي دي مارتينو بمنصب المدير العام الجديد، حيث يتولى مسؤولية عروض التسويق والمبيعات، والتوظيف وتطوير الاستراتيجية، وتقييم المأكولات والمشروبات، والخدمات المقدمة، إلى جانب الإشراف على فريق يضم 52 موظفاً.

عمل دي مارتينو في "بيير تشيك"، التابع لـ"مجموعة جميرا للفنادق والمنتجعات" كمدير مطعم مساعد قبل ترقيته إلى مدير مطعم عام 2016، وشغل عدّة مناصب بارزة في "ميوزيك هول" في لبنان ودبي.

أنطونيو لاكوفيللي

كما تم تعيين الطاهي الإيطالي أنطونيو لاكوفيللي ليتولى منصب كبير الطهاة بعد خبرته الكبيرة في العمل منذ عام 2009 في قطاع الأطعمة والمشروبات في المنطقة.

وكان لاكوفيلي قد عمل مؤخراً ككبير الطهاة في العديد من المطاعم المرموقة مثل "إل كابو" في "ذا ويستن الحبتور سيتي"، و"لفل "7" في فندق "دبليو الحبتور سيتي"، وكان جزءاً من فريق افتتاح كلتا الوجهتين الهامتين.

كما يمتلك أنطونيو خبرة إقليمية تتضمن العمل في "أنانتارا الدوحة" و"ماريوت الجداف دبي" و"أمواج روتانا دبي"، إلى جانب خبرة عالمية جمعها خلال عمله ككبير الطهاة في "لوكاندا سيبيل"‘ في ميامي وكرئيس قسم في المطعم الحائز على نجمتي ميشلان، "إل سيلار دي كان روكا" في إسبانيا.

أمضى لاكوفيللي قبل انتقاله إلى دبي مدة عامين في العمل كطاهٍ تنفيذي في مجموعة "ريد مونكي" في براتيسلافا، حيث استفاد من خبراته في الابتكار والريادة، وترأس فريقاً يضم 44 طاهٍ، فضلاً عن الإشراف على العمليات في ثلاثة مطاعم.

فؤاد طارق خان، مديراً عاماً جديداً في "شعاع كابيتال".

فؤاد طارق خان

أصبح الباكستاني فؤاد طارق خان مديراً عاماً لـ"شركة شعاع كابيتال"، فهو يتمتع بخبرة تزيد على عقد من الزمن، تقلد خلاله العديد من المناصب القيادية في قطاع استثمارات الملكية الخاصة والاستشارات الائتمانية في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا.

قاد خان فريق الاستثمارات في "مجموعة أبوظبي المالية"، حيث ركز على وضع وتنفيذ استراتيجيات الاستثمار البديلة في المجموعة، ومديراً في شركة "إنتيغريتيد ألتيرنيتيف فاينانس"، منصة الائتمان التابعة لـ"مجموعة أبوظبي المالية".

وعمل خان في "شركة ديلويت" في لندن، وركز بشكل خاص على الاستشارات الاستراتيجية والمالية لمجموعة واسعة من العملاء على امتداد أسواق المملكة المتحدة وأوروبا.

ليلى مصطفى عبداللطيف، مديراً عاماً لـ"جمعية الإمارات للحياة الفطرية".

ليلى مصطفى عبداللطيف

عينت "جمعية الإمارات للحياة الفطرية" ليلى مصطفى عبداللطيف في منصب المدير العام للجمعية، لتتسلم مسؤولية قيادة أعمال الجمعية على المستوى المحلي، كما تمثل "الصندوق العالمي للطبيعة" في دولة الإمارات وعلى مستوى المنطقة.

انضمت ليلى إلى فريق الجمعية عام 2009، بعد تخرجها من قسم العلوم البيئية في "الجامعة الأميركية في الشارقة"، حيث عملت على تطوير قدراتها من خلال تسلمها عدد من المناصب، وتحقيقها لنخبة من الإنجازات على مدى الأعوام الماضية.

وفي بداية عملها في "جمعية الإمارات للحياة الفطرية" حظي تغير المناخ بجُل اهتمامها، لاسيما "مبادرة البصمة البيئية"، وتقديم الدعم اللازم للجنة التوجيهية للمبادرة التي تضم عدداً من الجهات الحكومية.

قادت ليلى جهود قسم التخطيط الاستراتيجي الذي وضع الاستراتيجية المؤسسية الخمسية للجمعية، التي ركزت على ضمان تقديم المؤسسة حلول، ومبادرات للحفاظ على الطبيعة قادرة على إحداث تأثير كبير، من خلال العلوم والأبحاث والسياسات والتعليم ونشر الوعي.

السعودية

هند الزاهد، عضواً في مجلس المديرين في "شركة مطارات الدمام". 

هند الزاهد

تولت هند الزاهد مهامها الجديدة في "شركة مطارات الدمام" كعضو في مجلس المديرين لتكون أول سعودية تنضم إلى إحدى الشركات التابعة لـ"شركة الطيران المدني السعودي القابضة".

وتعد الزاهد من رائدات الأعمال في المملكة، فهي الشريك المؤسس في "شركة زهاء العربية للتجارة" منذ 2012، ومدير مركز سيدات أعمال في "غرفة الشرقية" منذ 2007.

تتمتع هند بعضوية كل من  المجلس الاستشاري في "جامعة الدمام" منذ 2016، والمجلس الاستشاري في "جامعة الملك فيصل" منذ 2016، ومجلس إدارة "Oqal Organization" منذ 2012.

هند حاصلة على ماجستير في إدارة الأعمال من "جامعة الخليج العربي" في البحرين عام 2007، وكانت سابقاً عضواً في مجلس القوى العاملة التابع لـ"وزارة العمل" بين 2011 و2015، ومديراً للمبيعات في "شركة الخليج" بين 2002 و2006.

غابرييل عرقتنجي، رئيساً تنفيذياً في "إنفستكورب".

غابيريل عرقتنجي

تسلم  غابرييل عرقتنجي مهامه الجديدة كرئيس تنفيذي لأعمال "إنفستكورب" المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، كخطوة يسعى من خلالها البنك لتعزيز حضوره في السوق السعودية.

ويشرف عرقتنجي على أعمال البنك في الرياض والمنطقة الشرقية، بينما يستكمل ياسر باجسير، المدير التنفيذي لـ"إنفستكورب" في المملكة العربية السعودية، إشرافه على أعمال البنك في المنطقة الغربية.

انضم عرقتنجي إلى "إنفستكورب" عام 2016 كمدير تنفيذي من "مورغان ستانلي" حيث كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي لأعمال البنك في المملكة وقبل ذلك شغل منصب رئيس قطاع إدارة الثروات الخاصة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما عمل غابرييل في "بنك لومبارد أودييه" السويسري الخاص كرئيس لأعمال البنك في الشرق الأوسط وشؤون العملاء الخاصين.

وفي منصبه الجديد، سيتولى عرقتنجي قيادة جهود "إنفستكورب" لتوسيع عملياته في المملكة العربية السعودية ودعم أنشطته في مجالات الاستثمار واستقطاب التوظيفات المالية.

عبدالكريم اليوسف، شريكاً إدارياً في شركة "أوليفر وايمان".

عبدالكريم اليوسف

تمت ترقية عبدالكريم اليوسف للانضمام لفريق الشركاء الإداريين في "أوليفر وايمان" بعد أن أثبت جدارته في الإشراف على مشاريع متنوعة ضمن القطاع العام، حيث عمل بشكلٍ وثيق مع الحكومة السعودية، وغيرها من حكومات دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى مساهمته في مجموعة من أهم برامج تنويع الاقتصاد في المملكة خلال السنوات الـ12 الماضية والتي حققت نتائج إيجابية في تنمية رأس المال البشري وتطوير القطاعات المختلفة.

ويعتبر انضمام عبدالكريم لمجموعة الشركاء الفاعلين في المملكة، والذين يتجاوز عددهم الـ20 شريكاً، إضافة إيجابية لإمكانيات وخبرات المجموعة، حيث يواصل التركيز على المشاريع المتعلقة "بالمدن الاقتصادية" وتنويع الاقتصاد بالتعاون مع ما يزيد عن 20 شريكاً إدارياً فاعلاً على صعيد المملكة.

كما ستتضمن مسؤوليات اليوسف المساهمة في عملية التوظيف في المملكة العربية السعودية، واختيار المواهب السعودية وتأهيلها للاستفادة من خبراتها العالمية في ظلّ ما تشهده المملكة من تطورات اجتماعية واقتصادية.

عبدالكريم اليوسف حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال من "جامعة كارنيجي ميلون"، وبكالوريوس في الهندسة من "جامعة ولاية نيومكسيكو" في الولايات المتحدة الأميركية.

قبل انضمام اليوسف لـ"شركة أوليفر وايمان" عام 2014، عمل كاستشاري لـ"شركة إيه تي كيرني" العالمية، و قبل ذلك مهندساً في" شركة أرامكو" السعودية بين 2004 و2007.

عبدالعزيز الجديمي،  نائباً أعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في "شركة أرامكو" السعودية.

عبدالعزيز الجديمي

رقت "شركة أرامكو" السعودية عبدالعزيز الجديمي ليتسلم منصب النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق، حيث عمل رئيساً بالإنابة لأنشطة المصب لعدة أشهر، وهو رئيس مجلس إدارة رابغ للتكرير والبتروكيماويات "بترورابغ"، وهي مشروع مشترك بين "أرامكو" و"سوميتومو كيميكال".

كما عينت "شركة أرامكو" السعودية كل من نبيل المنصور في منصب النائب الأعلى للرئيس، المستشار القانوني العام وأمين سر مجلس إدارة الشركة، ومن بين نواب الرئيس الآخرين الذين تم تعيينهم عبدالله البيز وعبدالله الغامدي وأحمد الخويطر وياسر مفتي وعبد الحميد الرشيد ويوسف العليان

واختارت الشركة ياسر مفتي ليكون نائباً لرئيس للتخطيط، بينما بقي أحمد الخويطر مسؤولاً أعلى للتقنية مع حصوله على منصب نائب الرئيس.

 مصعب سليمان المهيدب، نائباً لرئيس مجلس إدارة  "شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر".

مصعب سليمان المهيدب

قرر مجلس إدارة "شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر" تعيين مصعب سليمان المهيدب نائباً لرئيس مجلس الإدارة (عضو غير تنفيذي) لدورة مجلس الإدارة الحالية حتى عام 2019، والمهيدب عضو مجلس إدارة الشركة منذ عام 2009، ويشغل عضوية مجالس إدارة في عدة شركات مساهمة.

والمهيدب حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال من "جامعة ليفربول" في المملكة المتحدة عام 2008، وبكالوريوس في إدارة الأعمال من "جامعة ميامي" في الولايات المتحدة الأميركية عام 1999.

ماتياس جوهانسون، رئيساً لـ"شركة إريكسون" في مصر والسعودية.

ماتياس جوهانسون

أعلنت "شركة إريكسون" في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا عن تعيين السويدي ماتياس جوهانسون رئيساً لها في مصر والمملكة العربية السعودية، والمسؤول عن جميع حسابات شركة الاتصالات السعودية "STC"  في "شركة إريكسون".

وأصبح جوهانسون عضواً في فريق القيادة لأسواق المنطقة، وستكون المملكة العربية السعودية مقراً لأعماله، حيث يتولى مسؤولية ريادة أعمال الشركة في أسواق مصر والسعودية بالإضافة إلى ريادة أعمال "شركة إريكسون" مع شركة الاتصالات السعودية "STC".

جوهانسون حاصل على ماجستير في الهندسة الصناعية وإدارة الأعمال من معهد التكنولوجيا التابع لـ"جامعة لينشوبينغ" في السويد.

حازم بن فهد الدوسري، عضو مجلس إدارة الشركة السعودية للصادرات الصناعية "صادرات".

حازم فهد الدوسري

عينت الشركة السعودية للصادرات الصناعية "صادرات"، حازم بن فهد الدوسري عضواً تنفيذياً بالمقعد الشاغر في مجلس إداراتها، إلى جانب عمله كرئيس تنفيذي للشركة.

والدوسري حاصل على بكالوريوس في الإدارة من "جامعة ميشيغان الغربية" في الولايات المتحدة الأميركية، ولديه خبرات واسعة في مجال الإدارة وهو من الكفاءات الوطنية المتميزة في تطوير الأعمال.

ويشغل الدوسري منصب عضو منتدب في إدارة الأعمال من "كلية وادي كالامازو" في الولايات المتحدة الأميركية، وهو عضو مجلس إدارة في "الهيئة السعودية لتنمية الصادرات".

البحرين

حسن نور، رئيساً تنفيذياً بالوكالة للعمليات الإنتاجية في شركة ألمنيوم البحرين "ألبا".

حسن نور

أعلنت شركة ألمنيوم البحرين "ألبا" عن تعيين حسن نور رئيساً تنفيذياً بالوكالة للعمليات الإنتاجية، حيث انضم حسن إلى "ألبا" عام 1997 كمشغل أول في دائرة الكربون، وتمت ترقيته إلى مشرف العمليات التشغيلية في الدائرة ذاتها عام 2000، ثم شغل منصب مراقب العمليات التشغيلية عام 2006.

كما عمل مراقباً أولاً للعمليات التشغيلية عام 2010، حتى أصبح مديراً لدائرة الكربون عام 2013، ومنذ عام 2015 تولى نور مهام منصب المدير الإداري للكربون والخدمات.

سلطنة عمان

بيتر واليكنوسكي، رئيساً تنفيذياً للشركة العمانية للتنمية السياحية "عمران".

بيتر واليكنوسكي

عينت الشركة العمانية للتنمية السياحية "عمران" الأسترالي بيتر واليكنوسكي رئيساً تنفيذياً لها، فهو يمتلك خبرة تربو على 35 عام في مجالات السياحة والعقارات ومشاريع التطوير متعددة الاستخدامات.

كما تولى مناصب قيادية في شركات تطويرية كبرى في أستراليا وأوروبا ودول الخليج منها "شركة ماجد الفطيم العقارية" في دبي، بالإضافة إلى أضخم شركات المساهمة العامة في العقارات في أستراليا وأوروبا، كـ"شركة ليند ليز" في أستراليا و"لاند سكيوريتيز" في لندن .

مصر

مايكل شميرمر،  العضو المنتدب في "شركة سيمنس هيلثينرز".  

مايكل شمير مر

تولى الألماني مايكل شميرمر منصبه كعضو منتدب لـ"شركة سيمنس هيلثينرز" في السوق المصري، وسيواصل تنفيذ استراتيجية النمو والتوسع الخاصة بالشركة، بما يدعم تواجدها في السوق المصري،  وتم اختيار شميرمر خلفاً لمحمد الوتيدي، الذي حقق نجاحات خلال عمله في الشركة لأكثر من 32 عاماً.

بدأ شميرمر مسيرته الوظيفية في "شركة سيمنس هيلثينرز" عام 1983، وعلى مدار هذه الأعوام، قاد العديد من المشروعات وفرق العمل، كما تولى عدداً من الوظائف القيادية في الشركة في كل من ألمانيا، وكوريا الجنوبية، والصين، وماليزيا وروسيا.

وقبل أن يتولى مايكل مهام منصبه الحالي، شغل منصب رئيس قطاع خدمة العملاء في "شركة سيمنس هيلثينرز".

نورا حسن، مديراً إقليمياً في شركة "تريند مايكرو إنكوربوريتد".

نورا حسن

انضمت نورا حسن إلى طاقم عمل "شركة تريند مايكرو إنكوربوريتد" كمدير إقليمي للشركة في جمهورية مصر العربية، في وقت يحل فيه الأمن الإلكتروني في مقدمة أولويات مديري تكنولوجيات المعلومات وصناع القرار في مصر.

وتتمتع حسن بمعرفة واسعة فيما يتعلق بمسؤوليات عملها الجديد، وذلك بفضل خبرتها الممتدة على مدى أكثر من 14 عاماً من العمل على الصعيدين المحلي والإقليمي في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

نورا حاصلة على بكالوريوس في الهندسة الإلكترونية والاتصالات من "جامعة حلوان" عام 2002، ودبلوم في إدارة الاستراتيجيات والقيادة من "الأكاديمية الدولية للبحوث والدراسات" في المملكة المتحدة عام 2014.

الجزائر

نبيل رشيد، رئيساً لـ"شركة نفطال".

شركة نفطال

تم تعيين نبيل رشيد بمنصب رئيس "شركة نفطال" بصفة مؤقتة، خلفاً لحسين ريزو الذي راجت أنباء عن إقالته من منصبه، وهو الذي يعيش حالة صحية مزرية، وكان رشيد يشغل منصب المدير التنفيذي للمالية في "شركة نفطال".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND