تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

ستبدأ الشركة أعمال البناء والتشييد بحلول 2018



الاقتصادي:

كشفت شركة "أكوا باور" السعودية عن فوزها بعقد المرحلة الرابعة من "محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية" بقدرة 700 ميغاواط، وبتكلفة استثمارية تصل إلى 14.2 مليار ريال (3.8 مليارات دولار).

وأضافت الشركة، أنه جارٍ اتخاذ ترتيبات الإغلاق المالي، وتوقيع اتفاقية الشراء، مشيرةً إلى أنها وصلت إلى مرحلة متقدمة بهدف البدء في أعمال البناء والتشييد بحلول 2018.

وستوفر المحطة الجديدة 2.4 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، فيما ستوفر الكهرباء لما يعادل 568 ألف وحدة سكنية، كما سيوفر المشروع الجديد نصف مليون طن من الغاز الطبيعي سنوياً، ويقضي على الحاجة إلى استيراد الغاز بالعملة الأجنبية.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة محمد أبونيان إن: "شركة أكوا باور عازمة على مواصلة دعمها للجهود الدؤوبة والرؤى الطموحة التي تبذلها دول المنطقة لتحقيق أقصى استفادة من مصادر الطاقة المتجددة، خصوصاً بعد نجاحات الشركة في هذا القطاع".

وبيّن العضو المنتدب بالشركة ثامر الشرهان أن المشروع يشكل قيمة اقتصادية مضافة للسعودية والإمارات، حيث تتوافق وتوجهات رؤية السعودية 2030 الساعية إلى تعظيم القاعدة الاستثمارية السعودية خارج المملكة، وتنسجم مع رؤية الشيخ محمد بن راشد في تحويل دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر من خلال استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050.

وستغطي المرحلة الرابعة من مجمع الطاقة الشمسية مساحة 3750 هكتاراً (37.5 كيلومتر مربع)، وستكون مغطاة في معظمها بمرايا لتعكس أشعة الشمس على ملتقى للحرارة، وستنتج الكهرباء على مدار الساعة، حتى عند غياب الشمس.

وتنافست في يونيو (حزيران) الماضي كل من شركة "أكوا باور" السعودية، وشركة "مصدر" وشركة "إنجي" الفرنسية وشركة "الفنار" للحصول على عقد المرحلة الرابعة من مجمع "محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية"، حيث قدمت "أكوا باور" أدنى سعر عالمي بـ9.45 سنتاً للكيلوواط.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND