تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

السواح: وصلت الصادرات السورية إلى العراق في 2010 لنحو 8 مليارات دولار



الاقتصادي – خاص :

أكد رئيس "اتحاد المصدرين السوري" محمد السواح لـ"الاقتصادي"، أن أكثر من مليوني قطعة ألبسة تم تصديرها للعراق خلال موسم الصيف الماضي، بعد إقامة معرض سيريامود ودعوة رجال الأعمال العراقيين للمعرض.

وأشار السواح خلال انعقاد ملتقى الصناعيين السوريين أمس في دمشق، إلى أن إقامة معرض للبيع المباشر في بغداد هو فرصة كبيرة لكافة الصناعيين لدخول السوق العراقي وبقوة وخاصة مع الدعم الكبير للشحن والمستودعات المجانية للبضائع من خلال مركز الصادرات السورية في بغداد الذي سيباشر عمله قبل ايام من المعرض.

وأوضح أن هناك دعم حكومي لفتح السوق العراقي الذي يعد أكبر سوق تصديري للمنتجات السورية، حيث وصلت الصادرات إليه في 2010 إلى نحو 8 مليارات دولار، مبيناً وجود طائرة شحن يومية تنقل الألبسة السورية إلى العراق، وباخرة شحن كل يوم إثنين.

بدوره بين رئيس وفد رجال الأعمال العراقيين فؤاد الخفاجي أن المعرض سيقام ضمن مدينة المعارض في بغداد، حيث تم حجز أكبر صالة بمساحة 10 آلاف متر، مشيراً إلى أنه سيتم توجيه دعوات لـ2000 تاجر عراقي لزيارة المعرض.

وأشاد الخفاجي بمستوى الصناعة السورية بكافة قطاعاتها، داعياً كافة الصناعيين للمشاركة في المعرض والاستفادة من الدعم الكبير المقدم له من الجانبين السوري والعراقي، إضافة لتعطش السوق العراقي للمنتجات السورية.

وأشار نائب رئيس " غرفة صناعة دمشق وريفها " محمد كامل سحار إلى أن هنالك جهود كبيرة تبذل لإعادة العلاقات التجارية بين البلدين لما كانت عليه، وبدأ ذلك من خلال دعوة رجال الأعمال العراقيين لزيارة معرض دمشق الدولي ، مبيناً أن إقامة المعرض ومركز الصادرات السورية ببغداد سيزيد الصادرات السورية للعراق بشكل كبير.

وبيّن أمين سر "غرفة التجارة السورية العراقية" ورئيس القطاع الغذائي في "غرفة صناعة دمشق وريفها" طلال قلعة جي أن الغرفة تسعى لإزالة كافة العقبات أمام دخول المنتجات السورية إلى العراق، مشيراً إلى الطلب الكبير على المنتجات الغذائية السورية في العراق.

وأضاف:"المعرض فرصة كبيرة لتصدير هذه المنتجات للعراق مع الشحن المجاني لكميات كبيرة من البضائع والدعم المالي الكبير للمشاركين فيه، من خلال تخفيض كلف المشاركة بنسبة عالية".

وسيقام المعرض في بداية كانون الأول المقبل في بغداد ولمدة 21 يوماً، وقد يتم تعديل الموعد حسب إمكانية تجهيز البضائع للشحن والتي يجب تسليمها في 5 تشرين الثاني المقبل.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND