جريمةدراماسيرة ذاتية

ليلة القبض على فاطمة

“سيدة الشاشة العربية تتربع على عرشها وتقطع إليه السُّبُلْ”

السنة1984
تقييم أفلام أند مور7.5/10
المخرجهنري بركات
المدة120 دقيقة (ساعتين)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور)الفيلم للجميع
الإرشاد العائلي (أميركي)PG-13
اللغةالعربية

ختامها مسك، آخر تعاون بين هنري بركات وفاتن حمامة بعد عمرٍ من النجاح تلو النجاح، ويعزف سيمفونيتهم الأخيرة الموسيقار الكبير عمر خيرت واضعًا رايةً للموسيقى العربية فوق كل أرض تحترم الفن.

فاطمة (فاتن حمامة) على حافة سطح مبنى تجلس مهددة بموتها الرجلين الآتيين لاصطحابها إلى مشفى المجانين عنوة بأمر من أخيها عضو مجلس الشعب، وبين الجنون والموت تروي قصة أخيها الذي قضى طفولته بحجرها، قصة البطل القومي وأخته المجنونة التي تركتها أمهم لتكون من بعدها له أمًّا، وقصة حبها الذي لم تزل لحظاته في آخر سنين عمرها كلحظاته أولها، لحظات مسروقة خجولة، تروي قصةً إن لم تكن ضربًا من الجنون فلن ينفع الموت حتى في أن يكتم قصة فاطمة.

بناءً على رواية سكينة فؤاد أعد بركات سيناريو الفيلم وكتب حواره عبدالرحمن فهمي، راويين أحداث ما يقارب نصف قرن، ورغم زخم الفترة الزمنية التي تجري خلالها أحداث الفيلم استطاعوا منح كل فصل من قصتهم حقه، بحوار آت من صميم المكان الذي تأتي منه القصة دون مبالغة أو ابتذال راج وقتها  كان سيهوي بالعمل، وبناء الشخصيات منسجم ومحكم.

إخراج بركات للأسف يفتقر بعض الأحيان وإن كانت قليلة لعين بركات المهتمة بالتفاصيل والتي قدم بفضلها أفلامًا كـ”دعاء الكروان”، لكنه بالمجمل يحمل بصمته الراقية بالاهتمام بفريق ممثليه “الغالبية العظمى منهم في حالة هذا الفيلم” وقوة طرحه، وطبعًا إدراكه لوزن وقوف فنانة كـ فاتن حمامة امام كاميرته، وبين حين وآخر تظهر صور تنطق باسم بركات لكنها للأسف ليست كثيرة.

أداء فاتن حمامة يطغى على كل عناصر الفيلم، يستحوذ على عين المشاهد وقلبه وروحه، يظلم كل ممثل يظهر ضمن إطار الصورة ذاتها التي تظهر فيها فاتن حمامة فلا يمكن أن يلقى الانتباه في حضور سيدة الشاشة العربية وهي تقدم عصارة عمر من الإبداع والفن.

تصوير وحيد فريد لا يشبهه، فمن صور فيلم كـ”دعاء الكروان” لا يمكن أن يقدم عملًا كهذا، ربما حتى وحيد فريد كان مبهورًا بأداء “فاتن حمامة” فلم يعطي اهتمامه ضمن إطار صورته إلا لـ فاتن حمامة، هذا لا يعني أن التصوير كان سيئًا لكنه يعني أني كنت أنتظر أكثر من ذلك من رجل كـ وحيد فريد.

موسيقى عمر خيرت أحد أهم إنجازات الموسيقى العربية التي بلغت أقصى الأرض ترقى وتسمو بالعمل وتحفر اسمه في ذاكرة الفن العالمي.

حاز على جائزة ذكر خاص بمهرجان فالنسيا السينمائي.

رابط مشاهدة الفيلم كاملًا:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى