الاقتصادي للأخبار

تنمية

آخر مقالات تنمية

طرابزوني: سيتم توظيف المتدربات بعد التخرج مباشرة



الاقتصادي – السعودية:

 

انطلق "برنامج المراقبة الجوية للفتيات السعوديات" يوم الأحد، وبدأت 12 سعودية بدراسة البرنامج الذي يستمر عاماً دراسياً كاملاً، تمنح المتخرجة على إثره شهادة دبلوم "الأكاديمية السعودية للمراقبة الجوية" ليتم توظيف المتخرجة في شركة "خدمات الملاحة الجوية السعودية " المنفّذة للبرنامج.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "خدمات الملاحة الجوية" ريان طرابزوني حسب صحيفة "عكاظ" أن المتدربات يمثلن الدفعة الأولى، وسيتم تعيينهن بعد التخرج مباشرة في "مركز المراقبة الجوية" بجدة والرياض بوظيفة "مراقب جوي"، وسيتم الإعلان لاحقاً عن بدء قبول دفعة ثانية.

وتنفذ الشركة برنامج التدريب بالتعاون مع "الأكاديمية السعودية للطيران المدني" بجدة، ويعد أول برنامج لتأهيل الفتيات للعمل في مهنة المراقبة الجوية بالمملكة.

وتدرس الفتاة في "برنامج المراقبة الجوية" علوم الفيزياء، الرياضيات، لغة الطيران، دورات للتدريب الأساسي للمراقبة الجوية، دورة لمراقبة البرج، برنامج تطبيق عملي يشمل رحلة دولية تعريفية بكابينة القيادة ومراحل الطيران، وتدريب عملي على أجهزة المحاكاة، إضافةً لورش عمل وزيارات تعريفية.

وتعتبر "الهيئة العامة للطيران المدني" من الجهات التي مكّنت الفتاة من العمل في قطاع الطيران المدني بالمملكة، حيث أصبح للمرأة السعودية في الهيئة دوراً رئيساً في إجراءات الترخيص لشركات الطيران أو العاملين فيها.

وكشفت شركة "خدمات الملاحة الجوية" في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي أنها ستخضع 12 فتاةً سعودية لفترة تدريب 12 شهراً قبل بدء العمل رسمياً في المراقبة الجوية بـ"مطار الملك عبدالعزيز الدولي" بجدة.

وفي يونيو (حزيران) الماضي، أعلنت الشركة عن رغبتها باستقطاب كفاءات من العنصر النسائي في مجال المراقبة الجوية من المواطنات المتخرجات في أميركا.

ووضعت الشركة 9 شروط للقبول في برنامج التدريب والتوظيف، وهي:

– أن تكون المتقدمة سعودية الجنسية.

– حاصلة على شهادة الثانوية كحد أدنى، قسم العلوم الطبيعية، وألا يقل المعدل عن 90%.

– حاصلة على درجة 5.5 في اختبار "IELTS"، أو ما يعادلها.

– ألا تقل درجة اختبار القدرات والتحصيلي عن 75.

– أن تجتاز الاختبارات التي تحددها الشركة.

– ألا يقل عمر المتقدمة عن 18 عاماً، وألا يزيد عن 25 عاماً.

– اجتياز فترة التدريب المحددة بـ12 شهراً بنجاح.

– أن تعمل المتدربة بعد التخرج في المناطق المحددة "جدة – الرياض".

– أن تعمل لدى شركة "خدمات الملاحة الجوية السعودية" مدة مماثلة لمدة التدريب والتأهيل.

وعززت السعودية في الآونة الأخير مكانة المرأة بسوق العمل، عبر إشراكها بالعديد من القطاعات، كان آخرها دخول النساء ولأول مرة سلك الشرطة، بعد ما افتتح "الأمن العام السعودي" الشهر الماضي باب القبول في وظائف عسكرية نسائية برتبة "جندي" لحملة الثانوية العامة فأعلى.

وأتاحت السعودية منذ مطلع 2018 دخول النساء إلى الملاعب لحضور المباريات، ما فتح فرصاً للسعوديات بالعمل ضمن هذا القطاع كبيع التذاكر، والمأكولات والمشروبات.

وتقرأ السعودية بين السطور الأهمية الاقتصادية للنهوض بجزء كبير من المجتمع، حيث تشكل الإناث تقريباً نصف السكان وتحديداً 49.2% حسب آخر إحصائية خرجت بها " الهيئة العامة للإحصاء " في 2016، ما يشير إلى أهمية هذه الفئة بالمجتمع السعودي، وضرورة مشاركتها في سوق العمل بما ينعكس إيجاباً وبشكل مباشر على الاقتصاد السعودي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND