الاقتصادي للأخبار

حكومي

آخر مقالات حكومي

يعتبر يوم 20 ديسمبر المقبل موعداً لإلزامية تسجيل المنشآت



الاقتصادي – السعودية:

 

أعلنت " الهيئة العامة للزكاة والدخل " تحديد موعد إلزامية تسجيل المنشآت التي تتراوح مبيعاتها بين 375 ألف ريال ومليون ريال سنوياً من أجل تطبيق ضربية القيمة المضافة، موضحة الغرامة التي ستطبق في حال المخالفة.

وبحسب بيان الهيئة، يعتبر يوم 20 ديسمبر (كانون الأول) المقبل موعداً لإلزامية تسجيل المنشآت من أجل تطبيق ضريبة القيمة المضافة عليها في يناير (كانون الأول) 2019.

وسيعاقب من يقدم وثائق مزورة، أو وثائق بغرض التهرب الضريبي، بدفع غرامات قد تصل إلى 3 أضعاف قيمة السلع والخدمات، مع قيمة الضريبة المترتبة عليها.

وستفرض الزكاة غرامة 10 آلاف ريال، في حال عدم التقدم بطلب التسجيل، وغرامة تتراوح بين 15 و25% من قيمة الضريبة، في حال عدم تقديم الإقرار الضريبي.

وفي حال عدم دفع الضريبة المستحقة، فإن النظام قد فرض عقوبة تعادل 5% عن كل شهر أو جزء من الشهر، وقد تصل العقوبة إلى 100 ألف ريال، في حال أخذ فاتورة ضريبية من منشأة غير مسجلة، و50 ألف ريال لعدم الاحتفاظ بالفواتير الضريبية، ومثلها في حال منع أو عرقلة موظفي الهيئة العامة للزكاة والدخل من أداء عملهم.

وقال مشرف الضرائب غير المباشرة في الهيئة جوهر آل سالم خلال ورشة عمل أقامتها " غرفة الشرقية " أمس، إن تطبيق الضريبة على السوق المحلية كان له نتائج إيجابية، منها زيادة مستوى الشفافية في السوق، مما أتاح لأصحاب المؤسسات فرصاً لاتخاذ القرارات السليمة.

وأضاف آل سالم، أن تطبيق الضريبة ساهم في تحسين مستوى الأداء، وإعلاء مستوى المصداقية لدى المؤسسات، وفتح المزيد من فرص العمل في مجالات المحاسبة المالية، فكان قرار الضريبة داعماً لتوطين الوظائف.

وضريبة القيمة المضافة، هي ضريبة غير مباشرة تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات، وتُطبق في أكثر من 160 دولة حول العالم، حيث تُعد مصدر دخل أساسي يساهم في تعزيز ميزانيات الدول.

وأشارت تقديرات " وزارة المالية السعودية " أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة منذ بداية العام الجاري سيحقق عائداً مالياً لخزينة الدولة يقارب 23 مليار ريال خلال 2018.

وبموجب الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة والمعتمدة من قبل دول " مجلس التعاون الخليجي "، أن المنشآت التي تتخطى إيراداتها السنوية قيمة 375 ألف ريال ستكون ملزمة بالتسجيل، أما المنشآت التي تحقق إيرادات سنوية بين 187.500 ألف، و375 ألف ريال فسيكون تسجيلها اختيارياً ويسمح لها باسترداد الضريبة، وتعفى المنشآت التي تقل إيراداتها السنوية عن 187.500 ألف ريال ستكون من التسجيل.

 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND