الاقتصادي للأخبار

تعليم وشباب

آخر مقالات تعليم وشباب

سيتم وضع معايير تسهم في تحسين الترتيب



الاقتصادي – سورية:

 

وجهت "وزارة التعليم العالي" جامعات القطر بتحسين تصنيفها وترتيبها على مستوى مختلف الجامعات العالمية، من خلال إغناء المحتوى العلمي للمواقع الإلكترونية ووضع معايير تسهم في تحسين الترتيب.

ووفق ما ذكره رئيس "جامعة البعث" بسام ابراهيم لصحيفة "الوطن"، فإن الجامعة وضعت خطة لتحسين ترتيبها بين الجامعات، منها تحديث موقعها بشكل دائم، ونشر أبحاث الماجستير والدكتوراه وملخصاتها باللغتين العربية والأجنبية.

وتراجع ترتيب الجامعات السورية وفق تصنيف موقع ويب مارتكس العالمي للجامعات "webometrics"، بنسخة تموز 2018، ومن بينها "جامعة دمشق" التي تراجعت 3,955 مرتبة عن تصنيف كانون الثاني 2018 أي خلال 6 أشهر فقط.

ويعد تصنيف ويب ماتركس العالمي للجامعات، الوحيد الذي يحوي الجامعات السورية، وهو تابع إلى "المركز الوطني للبحوث" بمدريد – إسبانيا، ويصدر مرتين سنوياً في كانون الثاني وتموز.

ويعتمد التقييم على 4 معايير مهنية في الترتيب، وهي حجم الموقع بنسبة 20%، والملفات الإلكترونية 15%، والأبحاث العلمية المنشورة تحت نطاق موقع الجامعة 15%، والروابط والظهور عن طريق محركات البحث 50%.

وصدر في 2001 مرسوم تشريعي سمح بإحداث الجامعات الخاصة إلى جانب الجامعات الحكومية، ووصل عددها اليوم إلى 22 جامعة خاصة موزعة في مختلف المحافظات، فيما يوجد 7 جامعات حكومية سورية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND