الاقتصادي للأخبار

تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار



الاقتصادي الإمارات – صحف:

أكد رئيس "دائرة التنمية الاقتصادية" في أبوظبي ناصر أحمد السويدي حرص حكومتي أبوظبي واليابان على تعزيز التعاون المشترك في العديد من المجالات من أبرزها قطاع السياحة، والتعاون في مجال الأبحاث الأكاديمية ودعم الشراكات بين القطاع الخاص في كلا الجانبين.

وأشار السويدي، خلال ترؤسه الاجتماع الثاني لمجلس أبوظبي اليابان الاقتصادي "AJEC" الذي عقد في أبوظبي أمس، إلى رغبة الجانبين للعمل على وضع مجالات التعاون والمصالح المشتركة موضع التنفيذ، وتحقيق الأهداف المشتركة.

وأشار السويدي إلى أن الإحصاءات الأخيرة تبين أن التجارة الثنائية بين اليابان ودولة الإمارات واعدة جداً خلال العام الحالي، حيث ارتفع إجمالي التجارة خلال الفترة كانون الثاني (يناير) إلى آب (أغسطس) 2012 بنسبة 8.6%، ليبلغ 35.47 مليار دولار مقارنة بنحو 32.65 مليار دولار خلال الفترة نفسه من عام 2011.

وأوضح أن هذه الزيادة الكبيرة في حجم التجارة خلال الفترة كانون الثاني (يناير) إلى آب (أغسطس) من العام الجاري جاءت نتيجة ارتفاع الصادرات اليابانية إلى الدولة بنسبة 35.7% مقارنة مع انكماش بنسبة 6.3% خلال الفترة نفسها من عام 2011 .

واطلع الجانب الياباني خلال الاجتماع إلى عرض قدمه مدير عام "مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي" فهد الرقباني عن رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030، بهدف توضيح رؤية حكومة "إمارة أبوظبي" الاستراتيجية خلال المرحلة المقبلة واستهدافها القطاعات غير النفطية كأساس لمحرك الاقتصاد الوطني، بما يساهم في تحديد الرؤى والأهداف لدى الاستثمارات اليابانية في الإمارة ويوجهها نحو قطاعات مستهدفة من أبرزها البنية التحتية والتكنولوجيا والتجارة والصناعة والنقل والصحة والتعليم وغيرها.

وناقش الاجتماع أيضاً عدداً من المقترحات الهادفة إلى تفعيل دور المجلس، وذلك من خلال تشكيل لجان مساندة مثل لجان الطاقة والمال والأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والحاضنات والصحة والتعليم وغيرها.

وتم على هامش اجتماع المجلس توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين "دائرة التنمية الاقتصادية" في أبوظبي و"مركز التعاون الياباني للشرق الأوسط" تهدف إلى تعزيز الجهود بين الجانبين وزيادة التواصل بين كبار المسئولين، والقطاع الخاص في أبوظبي واليابان والعمل على تسهيل التجارة والاستثمارات بين الجانبين ومواصلة العمل معاً بشكل وثيق لتحقيق "رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030".

وقع الاتفاقية من جانب "دائرة التنمية الاقتصادية" رئيس الدائرة ناصر أحمد السويدي ، ومن الجانب الياباني رئيس "مركز التعاون الياباني في الشرق الأوسط" رئيس الجانب الياباني بالمجلس تاداتسونا كودا.

وتأتي هذه الاتفاقية بناء على مذكرة تفاهم سابقة تم توقيعها بين الدائرة والمركز وتم على إثرها إنشاء "مجلس أبوظبي واليابان الاقتصادي" في كانون الثاني (يناير) عام 2011 بهدف خلق فرص استثمارية وتجارية وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وبحث سبل تطويرها وتنميتها في مختلف القطاعات.

وحسب مذكرة التفاهم، اتفقت الجانبان على تفعيل العمل المشترك بين الجهات المختصة بين الجانبين لتحديث المعلومات والبيانات المتعلقة بالفرص التجارية والاستثمارية، كما نصت المذكرة على أهمية تبادل الوفود الرسمية والتجارية الزيارات الميدانية وتقديم المساعدة لتنظيم زيارات لوفود من رجال الأعمال والمستثمرين من كلا البلدين للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة بشكل مباشر.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND