الاقتصادي للأخبار

تكنولوجيا

آخر مقالات تكنولوجيا

تعاني مخدمات السورية للاتصالات من حالة اختناق



الاقتصادي – خاص:

غالية شرف

 

أرجع وزير الاتصالات الأسبق عمرو سالم المشكلة التي يعانيها مستخدمو تطبيق "واتساب" في سورية منذ أكثر من أسبوعين، إلى مخدمات "الشركة السورية للاتصالات"، نافياً أن يكون للشركة الأصلية المالكة للتطبيق علاقة بالأمر.

وأوضح سالم لموقع "الاقتصادي" أن مخدمات السورية للاتصالات أصابها ضغط زائد وأصبح لديها حالة اختناق، بسبب تبادل صور وفيديوهات كثيرة على تطبيق "واتساب"، حيث تمر البيانات عبر مخدماتها وتستهلك من طاقتها، لذلك يكون تحميل الفيديوهات وتسجيلات الصوت صعباً وبطيئاً.

ويعاني مستخدمو تطبيق "واتساب" في سورية منذ أسبوعين تقريباً من مشاكل في إرسال واستقبال الرسائل العادية والمصورة والصوتية، حيث يحتاج إرسالها أو استقبالها وقتاً طويلاً، ولا يتم تحميلها بشكل طبيعي إلا بعد تشغيل برامج لكسر الحجب مثل سايفون برو على سبيل المثال.

وحتى الآن لم توضح "وزارة الاتصالات والتقانة" أو "شركة فيسبوك" المالكة للتطبيق أسباب المشكلة، ما دفع بعض الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي لتقديم تفسيرات مختلفة حولها، البعض أرجعها إلى الخادم (السيرفر) الخاص بالتطبيق كون العطل الفني موجود في عدد من دول العالم كما قالوا، وآخرون فسروها على أنها حجب لمكالمات الإنترنت في سورية.

واعتبر سالم أن لو كانت المشكلة من الشركة الأصلية، أو كان الموضوع حجب، لما عمل "الواتساب" من الأساس، مبيّناً أنه يعمل لكن ببطء شديد، وتوقع انتهاء المشكلة بنهاية شهر رمضان.

وحول الحلول الممكنة لمشكلة تطبيق "واتساب" كما طرحها وزير الاتصالات الأسبق، فتكون بتوسيع حزمته، وتطبيق سياسة الاستخدام العادل‎ (اعتماد شرائح وحزم لخدمة ADSL وإلغاء لا محدودية الإنترنت)، معتبراً أنه لا حل حقيقي بدونها.

وبحسب سالم، فإن سبب خوف الناس من سياسة الاستخدام العادل راجع لعدم معرفتهم بها، مؤكداً أنها لا تسبب أي كلفة مادية إضافية على المشتركين، ومن يتأثر بها لا تتجاوز نسبتهم 10% فقط، مثل محال الفيديو والشركات التي لديها عدد كبير من الموظفين.

وتنص هذه السياسة باختصار على تحديد أحجام الاستهلاك وقيم العتبات (الشرائح) بصورة "منطقية وعادلة"، بناء على معدل الاستخدام الوسطي الاعتيادي للمشترك المنزلي العادي، وعند تجاوز العتبة المحددة يجري تخفيض السرعة أو طلب مبلغ إضافي من المشترك، كما يمكن الحصول على اشتراك مفتوح دون عتبات مقابل أجر محدد، بحسب وثيقة الاستخدام العادل التي اطلع عليها "الاقتصادي" مسبقاً.

ومنذ بداية العام الجاري، واجهت مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لشركة "فيسبوك" سلسلة أعطال فنية تسببت بتوقفها لساعات في دول مختلفة حول العالم، كما حدث في آذار الماضي حين تسبب عطل مفاجئ بتوقف النشر على موقعي "فيسبوك" و"انستغرام"، وقبلها بشهر واجه مستخدمو "فيسبوك" عطلاً منعهم من الوصول إلى حساباتهم وأحياناً للموقع ككل.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND