الاقتصادي للأخبار

نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

تحدد سعر أسطوانة الغاز الصناعي للمستهلك بـ6 آلاف ليرة



الاقتصادي – سورية:

 

أوضحت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" أن سعر أسطوانة الغاز المنزلي ما زال عند 2,650 ليرة سورية، ولم يطرأ أي تعديل عليه، وإنما جرى تعديل سعر أسطوانات الغاز الصناعي فقط.

وأصدر وزير التجارة الداخلية عاطف نداف قبل ساعات قراراً، حدد بموجبه سعر مبيع غاز البوتان الصناعي للمستهلكين ولجميع القطاعات، بحيث تُباع أسطوانة غاز البوتان (16)كغ بـ5,600 ليرة للجهات الموزعة، وبـ6,000 ليرة للمستهلك.

وحدّد القرار، الذي نشرته الوزارة في صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، عمولة أصحاب محلات الغاز بنسبة 7% للأسطوانة الواحدة من أصل سعر البيع للمستهلك.

وكانت تباع أسطوانة الغاز الصناعي لمعتمدي الغاز بسعر مدعوم قدره 4 آلاف ليرة، وهي معبأة بكمية 16 كيلو غراماً، حسبما قاله مؤخراً مدير عمليات الغاز في "شركة محروقات" أحمد حسون، (مع العلم أنها تصل إلى يد المستهلك بسعر أعلى).

وبعد رفع سعر أسطوانة الغاز الصناعي، أثيرت مخاوف من أن ينعكس القرار على الأسعار في المطاعم ومحال المأكولات السريعة والمقاهي والمحال التي تستخدمه، ويكون حجة لرفعها.

وكشفت "شركة محروقات" مؤخراً عن وجود دراسة حالياً لتوزيع أسطوانات الغاز الصناعي عبر البطاقة الذكية، على غرار المنزلي، مؤكدةً عدم تطبيقها على تلك الأسطوانات حتى الآن.

وبدأ اعتباراً من 25 آذار 2019 أتمتة توزيع أسطوانات الغاز المنزلي عبر البطاقة الذكية في مدينة دمشق، بمعدل أسطوانة واحدة لكل عائلة تملك بطاقة المازوت الذكية كل 23 يوماً، بعدما جرى تطبيقها ضمن اللاذقية في 11 شباط 2019.

وبالنسبة للحالات الإفرادية التي لا يمكنها الحصول على البطاقة الذكية حالياً، كالعازب وغير السوري المقيم بدمشق، والمكاتب أو الفعاليات التجارية، يتم تزويدها بجرة غاز كل 3 أشهر، حسبما أعلنته "وزارة النفط والثروة المعدنية" سابقاً.

ويقوم موزعو الغاز المنزلي بتوزيع أسطوانات الغاز الصناعي أيضاً، بحيث تحصل كل فعالية اقتصادية على 10 أسطوانات غاز صناعي، بحسب حاجتها، وعند نفادها تحصل على 10 أخرى.

وعانت المطاعم من أزمة الغاز التي حصلت قبل عدة أشهر، فاضطرت لشراء أسطوانات الغاز المنزلي الصغيرة من المواطنين (رغم أنه ممنوع) بسعر 7 آلاف ليرة، وفقاً لرئيس "الجمعية الحرفية للمطاعم والمقاهي والمتنزهاتكمال النابلسي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND