الاقتصادي للأخبار

تكنولوجيا

آخر مقالات تكنولوجيا

تتيح الثغرة بتسريب معلومات حساسة عن البوست المنشور



الاقتصادي – سورية:

 

اكتشف الطالب السوري محمد علي الحماد ثغرة أمنية في تطبيق "فيسبوك"، وأبلغ إدارة التطبيق عنها، ما دفع الفريق الأمني إلى إقرارها وتخصيص مكافأة مالية له قدرها 4 آلاف دولار.

ويدرس الحماد هندسة المعلوماتية في "الجامعة الافتراضية السورية"، واكتشف ثغرة في خدمة "Facebook Pages"، بحيث تسمح للمهاجم بتسريب معلومات حساسة عن البوست المنشور في صفحة ما، منها اسم الـadmin عبر استغلال ميزة الـ"Get Messages"، وفق ما قاله رئيس الجامعة خليل عجمي لوكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأضاف عجمي أن إدارة فيسبوك تعتمد سياسة المكافآت لكل من يكتشف ثغرة في تطبيقها، بحيث يمكن لأي شخص حول العالم مراسلة الفريق الأمني لـ"فيسبوك" حول ثغرة اكتشفها، ليتحقق الفريق بدوره منها، ثم يرسل مكافأة لمكتشفها.

ولفت عجمي إلى أن "شركة فيسبوك" ومثيلاتها يمكنها الاستفادة من جميع المستخدمين حول العالم، والذين يكونون بمثابة جيش من مهندسي المعلوماتية، وبالمقابل يرسلون المكافآت لمن يساعدهم في اكتشاف تلك الثغرات.

ومن الجوائز التي منحها "فيسبوك" خلال الفترة الماضية لمكتشفي عيوب التطبيق، مكافأة قدرها 10 آلاف دولار حصل عليها صبي فلندي في العاشرة من عمره، بعد تمكنه من اكتشاف عيب مكّنه من اختراق تطبيق "انستغرام" التابع لـ"فيسبوك".

وحصل الباحث في مجال الحماية والأمن المعلوماتي على 15 ألف دولار من "فيسبوك"، لاكتشافه خطأ في نظام التطبيق تتيح اختراق أي حساب في "فيسبوك" كيفما كان لأي شخص، ثم تم إصلاحه في اليوم التالي.

وسبق أن كشف موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن إنفاق 1.5 مليون دولار أميركي، عن جميع الثغرات التي اكتشفها قراصنة الإنترنت في العالم خلال 2013 وحده.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND