الاقتصادي للأخبار

مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

ارتفعت القيمة السوقية لأرامكو بـ180 مليار دولارخلال الدقيقة الأولى من التداول



الاقتصادي – السعودية:

 

ارتفع سعر سهم "شركة أرامكو السعودية" 10% عند انطلاق تداولاته ليبلغ 35.2 ريال، وجرى تداول 350 مليون ريال على سهمها خلال الخمس دقائق الأولى من تداولاته.

وبحسب قناة "العربية" التلفزيونية، فإن القيمة السوقية لـ"أرامكو" ارتفعت بـ180 مليار دولار وذلك خلال الدقيقة الأولى من التداول في السوق المالية السعودية "تداول".

وبدأت اليوم عملية التداول رسمياً لـ"أرامكو" بالرمز (2222) ضمن قطاع الطاقة، وبنسبة تذبذب يومي لسعر السهم 10% فقط.

وانطلقت جلسة مزاد الافتتاح لطرح أسهم "أرامكو" عند الساعة 09:30 صباحاً، على أن تستمر لساعة، قبل أن تبدأ جلسة التداول المستمر عند الساعة 10:30، كما وتبدأ جلسة مزاد الإغلاق بحسب المعتاد الساعة 3:00 مساءً بتوقيت المملكة.

وقالت رئيسة مجلس إدارة "تداول" سارة السحيمي اليوم، إن "أرامكو" ستصبح أكبر شركة مدرجة في العالم مع بدء تداول أسهمها في بورصة المملكة.

وأضافت في مناسبة خاصة بالطرح العام الأولي للسهم في البورصة بالرياض، أن "تداول" ستصبح أيضاً إحدى أكبر البورصات في العالم بفضل إدراج "أرامكو".

وأعلنت "أرامكو" قبل أيام تحديد سعر طرح أسهم الشركة عند 32 ريالاً للسهم، وبلغت الأموال المجمعة لاكتتاب المؤسسات والأفراد 446 مليار ريال، بنسبة تغطية إجمالية قدرها 465%.

وبدأ الاكتتاب على أسهم "أرامكو" في 17 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 بعد طرحها ضمن سوق الأسهم المحلية، وانتهى اكتتاب الأفراد في 28 الشهر نفسه، فيما انتهى اكتتاب المؤسسات 4 ديسمبر (كانون الأول) 2019.

وبحسب "أرامكو"، فإن قيمتها السوقية تعادل 1.71 تريليون دولار، وتعد أكبر بمقدار 1.4 مرة من القيمة السوقية لـ"أبل" وهي حالياً أكبر شركة مدرجة في العالم، لافتةً إلى أن قيمتها تساوي القيمة السوقية لشركتي "أبل" و"علي بابا" مجتمعتين.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND