الاقتصادي للأخبار

حكومي

آخر مقالات حكومي

الوجبة لا يستفيد منها كل العمال



الاقتصادي – سورية:

وسام الجردي

وافقت اللجنة الاقتصادية في "رئاسة مجلس الوزراء" على دراسة "الاتحاد العام لنقابات العمال" حول رفع قيمة الوجبة الغذائية للعمال الذين يتعرضون لعوامل ملوثة وضارة بالصحة من 30 ليرة إلى 300 ليرة سوري، وفقاً للاتحاد الذي أكد أنه سيطالب برفع قيمة الوجبة أكثر من ذلك بعد تطبيق القرار، لتتناسب قيمتها مه الأسعار الجديدة.

وأكد رئيس "الاتحاد العام لنقابات العمال"، جمال القادري لـ"الاقتصادي"، أن تطبيق القرار الخاص برفع قيمة الوجبة لـ300 ليرة بعد الموافقة سيكون قريباً، مشيراً إلى أن الاتحاد يقوم بإحصاء من سيستفيد من القرار لأن الوجبة ليست مخصصة لكل العمال وإنما تستهدف شريحة معينة فقط.

وبدوره، قال نائب رئيس "الاتحاد العام لنقابات العمال" ابراهيم عبيدو إن الوجبة الوقائية وحسب التشريعات يجب أن يأخذها العامل بشكل عينات غذائية لتفي بالغرض الذي شرّعت من أجله، ليكتسب العامل مناعة ونشاط، وليس منحه إياها كقيمة مادية.

وأشار عبيدو لـ"الاقتصادي"، إلى أن قيمة الوجبة حتى الآن 30 ليرة كون الـ300 ليرة لم تطبق بعد، وكانت تتضمن الوجبة عندما أقرّت بيضتان ونصف كيلو حليب، لكن حتى الـ300 ليرة التي تمت الموافقة عليها لا يمكن أن تغطي قيمة الوجبة المشرعة.

وأضاف، بعد تطبيق القرار برفع قيمة الوجبة الوقائية إلى 300 ليرة، سيقوم الاتحاد بالمطالبة من جديد برفع قيمتها للتناسب مع الأسعار الرائجة، مشيراً إلى أن هذه الوجبة يستفيد منها حوالي 125 ألف عامل.

وفي أيلول 2019 أوضحت وزيرة "الشؤون الاجتماعية والعمل" ريما القادري، أن موعد إقرار رفع ثمن الوجبة الغذائية للعامل لم يحدد بعد، ويحتاج 6.5 مليارات ليرة سورية سنوياً، بمعدل 300 ليرة يومياً للعامل، ويستفيد منها 121,500 عامل وعاملة في مختلف مؤسسات الدولة.

كلام القادري جاء رداً على مطالبات بالإفراج عن الوجبة الغذائية التي وعدت بها العمال منذ سنوات، وإعطاء عمال المخابز 15 ألف ليرة مكافأة شهرياً.

وكشفت وزير العمل مؤخراً عن وجود مقترح برفع قيمة الوجبة الغذائية للعمال 10 أضعاف، لتصل إلى 300 ليرة سورية، مقارنةً بـ30 ليرة حالياً، مبيّنةً أن رفعها إلى 245 ليرة يحتاج 5 مليارات ليرة سورية.

وفي أيار 2019 أكد رئيس "مكتب نقابة عمال الدولة والبلديات" في "اتحاد عمال دمشق"، قصي كسادو، أن مخصصات الوجبات في الربع الأول من العام تكون منتهية، بسبب الاعتمادات التي حددتها وزارة المالية على أساس 30 ليرة للوجبة، وزيادتها تحتاج مرسوماً أو قراراً من رئيس مجلس الوزراء لتعديل مخصصات الوجبة الغذائية للعمال.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND