الاقتصادي للأخبار

تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تقدّر كلفة معمل الخميرة بـ30 مليون دولار



الاقتصادي – سورية:

 

قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر الخليل إنه تم اعتماد 67 مادة ضمن برنامج إحلال المستوردات، تشكل نحو 80% من قيمة مستوردات القطاع الخاص، والتي قاربت 2.5 مليار يورو في 2018.

وأضاف، أن معمل الخميرة المقرر أن ينطلق قريباً سيكون المعمل الأول من مشاريع إحلال بدائل المستوردات، وكلفته التقديرية 30 مليون دولار، لكنه يوفر 20 مليون يورو تدفع سنوياً لاستيراد حاجة سورية من مادة الخميرة، وفقاً لصحيفة "الوطن".

ومن المشاريع أيضاً معمل لتصنيع النشاء والقطر الصناعي، كلفته 10 مليون دولار ويوفر 13 مليون يورو من حجم مستوردات النشاء والقطر الصناعي، ومشروع معمل إطارات أفاميا بتكلفة 10 مليون يورو لتوفير مستوردات سنوية بقيمة 20 مليون يورو.

وجاء كلام الخليل خلال الاجتماع الذي عُقد أمس السبت برئاسة رئيس "مجلس الوزراءعماد خميس، لمناقشة مصفوفة المشاريع الاستثمارية المقترح طرحها على شركاء التعاون الدولي، ومشاريع إحلال بدائل المستوردات.

وبيّن رئيس "هيئة التخطيط والتعاون الدولي" عماد الصابوني، أن مصفوفة المشاريع الاستثمارية المطروحة على شركاء التعاون الدولي كروسيا وبيلاروسيا والهند وإيران، تتضمن أكثر من 100 مشروع، يوجد منها 40 مشروعاً استراتيجياً جاهزاً للاستثمار.

واعتبر الصابوني أن هناك مشاريع مقترحة للاستثمار لكن لا ترتقي لتكون مشاريع تعاون دولية تطرح على شركاء دوليين، لكونها مشاريع صغيرة غير استراتيجية، ولن تلقى قبول الشركاء الدوليين.

ويجري العمل حالياً على مشروع إحلال المستوردات، بعدما صادقت عليه الحكومة منتصف شباط 2019، ويقوم على جرد المستوردات ذات الأرقام الكبيرة، وتحديد ما يمكن تصنيعه محلياً منها والاستغناء عن الاستيراد لتوفير القطع الأجنبي.

وأوضح وزير الاقتصاد مؤخراً أن دراسة سلعة ما لا يعني بالضرورة دخولها في برنامج إحلال المستوردات، إذ يمكن أن تكون النتيجة عدم صلاحية المادة لإدراجها فيه حالياً لاعتبارات معينة، وهذا ما حصل عند دراسة صناعات الحبيبات البلاستيكية مثلاً.

وسجلت قيمة مستوردات سورية الفعلية 6.5 مليارات يورو خلال 2018، بنمو 21% عن 2017، وكانت الأغلبية العظمى من نسبة الزيادة عائدة إلى زيادة الطلب على المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج، وفقاً لبيانات وزارة الاقتصاد.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND