الاقتصادي للأخبار

أخبار الشركات

آخر مقالات أخبار الشركات

فرضت هيئة الزكاة غرامة بـ15 مليون ريال على سامبا



الاقتصادي – السعودية:

 

بلغت القيمة الإجمالية للغرامات المفروضة على "مجموعة سامبا المالية" خلال 2019 نحو 17.4 مليون ريال، على خلفية ارتكابها 17 مخالفة، بحسب ما أعلن عنه مجلس إدارة سامبا، منوهاً إلى اتخاذ المجموعة إجراءات لتلافي تكرار المخالفات.

وبحسب تقرير مجلس إدارة "سامبا" على "السوق المالية السعودية – تداول"،  فإن الغرامات فرضتها كل من مؤسسة النقد العربي السعودية "ساما" و"الهيئة العامة للزكاة والدخل"، و"وزارة الشؤون البلدية والقروية".

ووفقاً للتقرير، فإن نحو 1.36 مليون ريال قيمة 16 مخالفة من إجمالي المخالفات، جاءت بسبب مخالفة تعليمات "ساما" الخاصة بطلب بيانات، والكشف والحجز على الأرصدة والحسابات، والفحص، بالإضافة إلى مخالفات أخرى.

وأظهر التقرير، أن مؤسسة النقد فرضت على مجموعة سامبا، أيضاً غرامة بـ270 ألف ريال، نتيجة مخالفة التعلیمات الخاصة ببذل العنایة الواجبة الخاصة بحماية العملاء.

وفرضت هيئة الزكاة، غرامة بـ15 مليون ريال على "سامبا" بسبب الضرائب الخاصة بالتمويل العقاري، إلا أن المجموعة تتفاوض معها لاستعادة المبلغ بعد أن طبقت آلية لتحصيل الضرائب على جميع منتجات التمويل العقاري.

ومن ضمن الغرامات، غرامة بـ779 ألف ريال فرضتها "وزارة الشؤون البلدية والقروية" على الفروع وأجهزة الصراف الآلي التابعة للمجموعة، وفقاً للتقرير.

واتخذت المجموعة المالية عدة إجراءات لتلافي تكرار المخالفات منها، تحديث الإجراءات الداخلية، ووضع إجراءات رقابية، واتخاذ إجراءات توعوية للموظفين، وإجراءات أخرى، بحسب تقرير مجلس الإدارة.

وخلال 2018 فرضت مؤسسة النقد "ساما" 25 مخالفة على مجموعة سامبا بقيمة بلغت 54.6 مليون ريال، فيما بلغت غرامات الشؤون البلدية والقروية 739 ألف ريال.

وارتفع صافي أرباح "مجموعة سامبا المالية"، التي تعد خامس أكبر البنوك من حيث الموجودات، في السنة المالية الأخيرة 2019 بنسبة 30% مسجلاً 3.99 مليار ريال، مقارنةً بصافي أرباح بلغت 3.06 مليار ريال 2018.

وتحتل مجموعة سامبا سادس مرتبة ضمن قائمة "أغلى 10 علامات تجارية في السعودية" للعام 2020، والصادرة عن "مؤسسة براند فاينانس" العالمية للاستشارات والمختصة بتقييم العلامات التجارية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND