الاقتصادي للأخبار

أخبار الشركات

آخر مقالات أخبار الشركات

تبين عند الرجوع لسجلات وزارة التجارة عدم صحة ادعاء إدارة ناتبت



الاقتصادي – السعودية:

 

كشفت "شركة اللجين القابضة" أن إدارة الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية "ناتبت" التابعة لها، ادعت بيع جميع حصصها في 4 شركات أسستها سابقاً.

وقالت اللجين في بيان لها على السوق المالية السعودية "تداول"، إنه عند الرجوع لسجلات الشركات الأربع المسجلة لدى "وزارة التجارة" المحدثة، تبين عدم صحة ادعاء إدارة "ناتبت".

وأشارت الشركة إلى أن "ناتبت" أسست سابقاً شركة فواصل المتطورة للبتروكيماويات "فواصل" وشركة آفاق الاحترافية للكيماويات "آفاق" وشركة أبراج التاج للصناعات البلاستيكية "أبراج" و"شركة منة" وجميعها تابعة لـ"ناتبت" بنسبة 100%.

وتابعت أنه بالعودة إلى سجلات الشركات تبين أن "ناتبت" لا تزال تملك "منة" بنسبة 100%، كما أنها تملك 26% لكل من الشركات الأخرى الثلاث، ما يخالف ادعاءات بيع جميع الحصص في الشركات.

وبما أن "ناتبت" حافظت على حصة تبلغ نسبتها 26% في "أبراج" و"آفاق" و"فواصل" فهذا يعني أنها باعت حصصاً في تلك الشركات.

وتابعت اللجين، أن حصتها من الأصول المباعة في الشركات تتجاوز 10% من صافي أصولها، ما يتطلب الإفصاح عن ذلك لعموم المساهمين وفقاً للمادة 63 من لائحة الإفصاح.

وطلبت الشركة من "ناتبت" الإيضاحات الآتية:

1- تفسير لعمليات شراء أسهم شركة اللجين القابضة من قبل شركة ناتبت التابعة ثم بيع و/أو نقل ملكيات تلك الأسهم .

2- مصادر تمويل عمليات شراء أسهم في شركة اللجين القابضة من شركة ناتبت التابعة وشركة منة والشركات الثلاث الأخرى.

3- الأثر المالي لبيع شركة ناتبت التابعة لأسهم شركة اللجين القابضة.

4- سبب شراء أسهم في شركة اللجين القابضة والأثر المالي لشراء شركة منه لتلك الأسهم.

5- معلومات عن الشركات الأربع والغرض من تأسيسها وبيان عن أصولها.

6- معلومات عن التغيرات في ملكية شركة ناتبت التابعة في هذه الشركات.

7- الأثر المالي لبيع حصص شركة ناتبت التابعة في هذه الشركات.

8- استخدامات الأموال المتحصلة من بيع أسهم شركة اللجين القابضة وحصص شركة ناتبت التابعة في هذه الشركات.

9- قائمة بالشركات الأخرى – إن وجد – التي تم تأسيسها من شركة ناتبت التابعة أو أي من الشركات الأربع، ومعلومات عن رأس مالها ونشاطها والغرض من إنشائها.

وقالت إن عمليات شراء شركة ناتبت التابعة وكذلك شركة منة أو أي من الشركات الأربع لأسهم شركة اللجين القابضة يتعارض مع المادة 184 من نظام الشركات والتي تنص على ما يلي:

– لا يجوز للشركة التابعة امتلاك حصص أو أسهم في الشركة القابضة، ويعد باطلاً كل تصرف من شأنه نقل ملكية الأسهم أو الحصص من الشركة القابضة إلى الشركة التابعة".

وتتبع "ناتبت"، لـ"شركة اللجين القابضة" بنسبة 57.4%، وتعمل على الإنتاج والتسويق للتصنيعات والتحويلات البتروكيماوي، حيث تنتج منتجات البولي بروبيلين، وتباع منتجات الشركة في أكثر من 60 بلداً.

وكشفت "ناتبت" في 4 مارس (آذار) الجاري، أن الشركة اشترت أسهماً في "اللجين" بهدف المشاركة في القرار والتناغم بين الشركتين، بعد أن قرر مجلس إدارة "اللجين" إنهاء دورته وكذلك التمهيد للدمج بين الشركتين وفق دراسات معدة سابقاً.

وأكدت الشركة أيضاً وجود قرار من المجلس بإعداد دراسة الاندماج وتكليف جهة مختصة للقيام بها، مشيرة إلى أنه من بين الموقعين عضو مجلس إدارة وصف نفسه بممثل "المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND