الاقتصادي للأخبار

تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

أكد جوبان أن قرار المنع لا يستند على أي قاعدة قانونية



الاقتصادي – عربي:

 

أكد مسؤول المنافذ الحدودية في "اتحاد شركات شحن البضائع الدولي" في سورية أيمن جوبان، أن الأردن جدد منع عبور سائقي الشاحنات السورية من أراضيه وصولاً إلى الخليج، رغم تحقيقهم شروط اتفاقية الترانزيت العربي للعبور بين الدول العربية.

وأوضح جوبان لوكالة "سبوتنيك"، أن قرار المنع لا يستند على أي قاعدة قانونية، إنما يأتي بسبب مزاجية السلطات الأردنية في معبر جابر، ويأتي تحت عدة ذرائع أهمها أنهم لم يسجلوا دخول إلى الأراضي الأردنية منذ عام تقريباً.

ولفت إلى أن السائقين السوريين واللبنانيين أصبحوا يفضلون الذهاب إلى الخليج عبر العراق، قاطعين مسافة أطول كي لا يقفوا أيام طويلة في معبر جابر الأردني، الأمر الذي يسبب لهم خسائر كبيرة وتلف في بعض أنواع البضائع مثل الفواكه والخضروات.

وقرر الجانب الأردني إغلاق معبر جابر – نصيب الحدودي مع سورية في 13 آب 2020 ولمدة أسبوع، بسبب تزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، ريثما يتم اتخاذ إجراءات وقائية، حسبما ذكر، إلا أن المنفذ لم يُفتح مجدداً إلا بنهاية أيلول 2020.

وجرى افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن في 15 تشرين الأول 2018، لتنتهي بذلك فترة إغلاقه التي استمرت نحو 3 أعوام بسبب الأزمة السورية، وتبدأ شاحنات الدول العربية بالدخول.

وفي نهاية الشهر الماضي، اعتصم بحارة الرمثا (سائقو وأصحاب المركبات العاملة على خط الرمثا – سورية) على طريق حدود رمثا القديم، مطالبين بإعادة فتح الحدود الأردنية السورية، وإنشاء ساحة للتبادل التجاري بين الجانبين.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND