الاقتصادي للأخبار

تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

أكد الدهان زيادة الإقبال على خبز الصمون



الاقتصادي – سورية:

 

أكد عضو "الجمعية الحرفية لصناعة الخبز والكعك بدمشق وريفها" أحمد بشر نصوح الدهان، ازدياد الإقبال على شراء الصمون بسبب الازدحام على أفران الخبز المدعوم، نافياً استغلال الأفران الخاصة لأزمة الخبز المدعوم، وبيّن أن نسبة الربح في الخبز بسيطة جداً تبلغ 3 أو 4% فقط.

وأضاف الدهان لإذاعة "ميلودي"، أن تكلفة المواد الداخلة في صناعة الخبز مرتفعة، لاسيما المازوت في ظل الاعتماد على المولدات بسبب انقطاع الكهرباء، ورأى أن التسعيرة التي أصدرتها "محافظة دمشق" غير منطقية.

وأشار إلى وجود عدة عوامل ترفع أسعار الصمون، منها "الارتفاع الجنوني" بأسعار الطحين، لاسيما مع وجود نوع واحد بالسوق، حيث يفرض التاجر السعر الذي يريد، بينما كان يتوفر سابقاً عدة أنواع، حسب كلامه.

وتابع، أنه يتم أيضاً استيراد الخميرة الجافة التي يصل سعر الصندوق منها (20 باكيتاً) إلى 103 آلاف ليرة سورية، بعدما كان 77 ألف ليرة، في حين كان يوجد معمل وطني لصناعة الخميرة يوفر القطع الأجنبي والمواد قبل الحرب.

وأصدر المكتب التنفيذي لـ"مجلس محافظة دمشق" مؤخراً قراراً تضمن تحديد الأسعار الجديدة للخبز المرقد السياحي والصمون والكعك وخبز النخالة، وجرى إقرارها من قبل المحافظ في 22 آذار 2021.

وسعّرت المحافظة كيلو الخبز المرقد السياحي بـ1,700 ل.س، وكيلو خبز الصمون القاسي بـ2,200 ل.س، وكيلو الصمون الطري بـ2,000 ل.س، وكيلو خبز النخالة بـ1,000 ل.س، وكيلو الكعك بالسمسم 3,800 ل.س، وكيلو الكعك بدون سمسم 3,500 ل.س.

واعترض رئيس "الجمعية الحرفية لصناعة الخبز والكعك والمعجنات بدمشق وريفها" ممدوح البقاعي، على تسعيرة الخبز السياحي والصمون والكعك التي أقرت الأسبوع الماضي، وأكد أنها أقل من الكلف الحالية بنسبة تصل إلى 30%.

وصدرت آخر نشرة لأسعار الخبز والكعك في نهاية 2018، حيث تم رفع سعر كيلو الخبز السياحي المعبّأ بأكياس نايلون من 300 إلى 350 ليرة، وتم تسعير كيلو كعك بالسمسم بـ850 ليرة، وكيلو كعك بدون سمسم 800 ليرة.

وحددت النشرة حينها سعر كيلو خبز الصمون الطري بـ400 ليرة، وكيلو الصمون القاسي بـ450 ليرة، ثم سمحت التموين ببيع ربطة الخبز السياحي بـ550 ليرة، و700 ليرة لكيلو الصمون، و400 ليرة لخبز النخالة أو السكري بعد ارتفاع التكاليف.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND