الاقتصادي للأخبار

مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

يُتوقّع أن يبدأ السماح بسحب الودائع في 30 حزيران 2021



الاقتصادي – عربي:

 

أعلن "مصرف لبنان المركزي" عن خطة ينوي إطلاقها قريباً بحال حصل على التغطية القانونية اللازمة، وتتيح لأصحاب الحسابات العالقة في المصارف بأن يسحبوا جزءاً منها بالعملات الأجنبية وبشكل تدريجي.

وذكر المركزي اللبناني في بيانه، بأنه يفاوض حالياً المصارف اللبنانية لاعتماد آلية تسدد بموجبها تدريجياً الودائع التي كانت قائمة قبل 17 تشرين الأول 2019 وكما أصبحت في 31 آذار 2021، وذلك بالعملات كافة.

وشرح المركزي أن خطته تتضمن دفع مبالغ تصل حتى 25 ألف دولار أميركي (أو أي عملة أجنبية)، إضافة إلى ما يساويها بالليرة اللبنانية، خلال فترة زمنية يُحدّدها قريباً، ويُتوقّع أن يبدأ الدفع اعتباراً من 30 حزيران 2021 شرط الحصول على التغطية القانونية.

وتتضمن مبادرة المركزي أيضاً إطلاق منصة إلكترونية اسمها "صيرفة" (SAYRAFA)، تكون مختصة في عمليات الصرافة وتحدد أسعار الصرف بشفافية بمشاركة المصارف والصرافين المرخصين، بحسب البيان.

ويشار إلى أن مودعي الدولار في مصارف لبنان لا يمكنهم سحب أي مبلغ من أموالهم إلا بعد تحويله إلى الليرة اللبنانية، وبسعر صرف أدنى من السعر المتداول به في السوق، وذلك بعدما أوقف المركزي كلّ السحوبات بالعملات الأجنبية في آذار 2020.

وجاء فرض القيود المشددة على سحب الأموال الأجنبية أو تحويلها للخارج عقب ظهور بوادر أزمة مالية في لبنان مطلع أيلول 2019، وارتبطت بشكل أساسي بشحّ كبير للدولارات في السوق، وتلاعب الصرافين بسعر صرف الليرة اللبنانية.

وحالياً يتخطّى سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء 12,500 ليرة، في حين أن سعر الصرف الرسمي يبلغ 1,507 ليرات، وسعر الصرف في المصارف 3,900 ليرة لبنانية.

ولا يوجد رقم دقيق للأموال السورية المودعة في مصارف لبنان، لكنها تقدّر بين 20 – 42 مليار دولار، بحسب كلام سابق للرئيس السوري بشار الأسد، معتبراً أنّ هجرة الأموال السورية إلى لبنان والإغلاق عليها هناك كان جوهر الأزمة الاقتصادية في سورية.

وتحدّث اقتصاديون مؤخراً عن كيفية تأثر الاقتصاد السوري بأزمة لبنان، منهم شادي أحمد الذي حذّر من أن يتم اقتطاع جزء من الأموال المودعة في المركزي اللبناني لتفادي الانهيار الاقتصادي، وذلك ضمن قانون الحالات الخاصة الذي يجيز هذا الاقتطاع.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND