الاقتصادي للأخبار

نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

تطرق الجانبان إلى الوضع الفني لخط الغاز العربي



الاقتصادي – عربي:

 

ناقش الجانبان السوري والأردني مجالات التعاون في قطاعي النفط والكهرباء وسبل تعزيزها، وتم استعراض وضع شبكة الربط الكهربائي بين البلدين، إضافة إلى البنية التحتية لخط الغاز العربي الواصل بينهما.

وجاءت المناقشات خلال لقاء جمع وزير النفط والثروة المعدنية بسام طعمة ووزير الكهرباء غسان الزامل مع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، اليوم في عمّان، حسبما أوردته وسائل إعلامية أردنية.

وتطرق الجانبان إلى الوضع الفني لخط الغاز العربي وإمكانية استخدامه لنقل الغاز، إضافة إلى مناقشة إعادة تأهيل خط الربط الكهربائي بين البلدين في إطار خط الربط الكهربائي العربي.

وفي مطلع 2021، قال وزير الكهرباء غسان الزامل: "لا نصدّر كهرباء إلى لبنان ولا إلى الأردن، لكن يتم التوريد لقرية صغيرة على الحدود السورية اللبنانية بكمية لا تتعدى 200 ك.ف، وهي لا تكفي لإنارة حي صغير في قرية سورية صغيرة جداً".

وأرجع الزامل سبب أزمة الكهرباء إلى انخفاض إنتاجها، حيث يُنتج يومياً 2,700 ميغاواط بينما هناك حاجة إلى 7,000 ميغا واط يومياً، ويتم تخصيص 1,500 ميغاواط للمنازل، و1,200 ميغاواط للمستشفيات والمعامل ومضخات المياه والمنشآت الحيوية وغيرها.

وأضاف الوزير حينها أن إنتاج الكهرباء في سورية يعتمد إما على الفيول أو الغاز الخام، مبيّناً أن محطات التوليد تحتاج 20 مليون متر مكعب من الغاز الخام يومياً بينما المتاح حالياً يقارب 9 ملايين متر مكعب يومياً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND