الاقتصادي للأخبار

حكومي

آخر مقالات حكومي

أكد شباط وجود مخزون جيد من كافة المواد العلفية



الاقتصادي – سورية:

 

أعلن مدير "المؤسسة العامة للأعلاف" عبد الكريم شباط، عن زيادة مخصصات قطاع الدواجن من المواد العلفية، حيث تمت إضافة 100 غرام من مادة النخالة، لتصبح حصة كل طير 1,300 غرام من المواد العلفية بدل 1,200 غرام.

وأضاف شباط لوكالة "سانا"، أن زيادة المقنن العلفي المخصص للدواجن جاء بهدف "دعم المربين في هذه الظروف الصعبة"، مشيراً إلى وجود مخزون "جيد" من كافة المواد العلفية في مستودعات المؤسسة يقدّر بـ165 ألف طن.

ولفت إلى بيع 428 ألف طن من كافة المواد العلفية المخصصة لقطاع الثروة الحيوانية منذ مطلع العام، بقيمة 296 مليار ليرة، بينما اشترت المؤسسة نحو 385 ألف طن مواد علفية، منها 90 ألف طن مشتريات خارجية (مستوردات) والباقي داخلية (إنتاج محلي).

وكشف عن بدء العمل والإنتاج في معمل أعلاف تل بلاط بحلب، حيث أنتج خلال 15 يوماً نحو 3,000 طن من العلف المصنّع، وتم توزيعها وبيعها في حلب وإدلب وحماة ودير الزور، ليصل إنتاج معامل المؤسسة إلى 50 ألف طن من المواد العلفية المصنعة.

وخلال 2020، وزّعت المؤسسة على مربي الثروة الحيوانية (بينها الدواجن) 617 ألف طن من المواد العلفية، بقيمة 94 مليار ليرة سورية، وبأسعار تقل 50% عن السوق، بحسب كلام سابق لمدير "المؤسسة العامة للأعلاف" عبد الكريم شباط.

وفتحت "المؤسسة العامة للأعلاف" مؤخراً دورة علفية جديدة لمربي الثروة الحيوانية، تبدأ من 31 تشرين الأول 2021 ولغاية 30 كانون الأول 2021، وخُصّص لكل رأس بقر 100 كيلو غرام جاهز حلوب و20 كغ نخالة (خلال الدورة كاملة).

وخصصت المؤسسة لمربي الدواجن في الدورة العلفية الجديدة مقنناً علفياً قدره 1,000 غرام ذرة صفراء و200 غرام كسبة فول صويا للطير الواحد، (بمعدل 1.2 كيلوغرام علف خلال شهرين)، و"هذا لا يكفي لإطعام الطير يوماً واحداً" بحسب شكاوى المربين.

وبعدها، قال عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، إن "المؤسسة العامة للأعلاف تحوّلت حالياً إلى تاجر، باعتبارها تبيع المقنن العلفي بأسعار متقاربة مع أسعار التجار".

ويشتكي مربو الثروة الحيوانية من ارتفاع أسعار الأعلاف المستوردة وتحكّم التجار بأسعارها، وقلة المقننات العلفية المدعومة الموزعة، الأمر الذي ينعكس سلباً على أسعار مختلف المنتجات الحيوانية من اللحوم البيضاء والحمراء والحليب واللبن والجبن.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND