الاقتصادي للأخبار

مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

أكد تيناوي أن السقف القديم لا يلبي الحاجة



الاقتصادي – سورية:

 

كشفت صحيفة محلية عن صدور قرار برفع سقف السحوبات اليومية من المصارف إلى 5 ملايين ليرة سورية، اعتباراً من مطلع العام المقبل 2022، كما سيتم رفع سقف المبالغ المنقولة بين المحافظات لأكثر من 10 ملايين ليرة.

ونقلت صحيفة "تشرين" عن عضو لجنة الموازنة في "مجلس الشعب" زهير تيناوي قوله: إن "القرار جاء تلبية جزئية للمطالبات الكثيرة من أعضاء المجلس"، ورأى أن السقف القديم لا يلبي الحاجة مع التضخم الحاصل وارتفاع الأسعار.

وأضاف أن "العمل المصرفي يتخبط بكثرة التعاميم، بينما يجب أن يكون المودِع صديقاً للمنظومة المصرفية بالتسهيلات والإجراءات المريحة، لكن ما يحصل حالياً هو العمل على ضبط سعر الصرف بغض النظر عن الأضرار الجانبية التي تلحق بالمودعين".

وشدّد المركزي خلال الأشهر الماضية ضوابط السحوبات المصرفية، وقيّد حركة السيولة لضبط سعر صرف الليرة مقابل الدولار، وكان منها تحديد سقف السحب اليومي من المصارف بمليوني ليرة، والمبلغ المسموح حمله نقداً بين المحافظات بـ5 ملايين ليرة.

وفي نهاية آب 2021، حدّد "مصرف سورية المركزي" شروطاً جديدة لعمليات تمويل المستوردات (الحصول على دولار للاستيراد)، وأكد أن مخالفتها يعرّض المستورد إلى الملاحقة بجريمة غسل الأموال.

واشترط المركزي تمويل مستوردات القطاعين الخاص والمشترك إما من حساب المستورد بالقطع الأجنبي لدى أحد المصارف المحلية، أو من حساباته المصرفية في الخارج، أو عن شراء القطع من المصارف المحلية، أو إحدى شركات الصرافة.

وأعاد المركزي أيضاً العمل بقرار قطع التصدير وفق شروط جديدة، وسمح لشركتي الصرافة "الفاضل" و"المتحدة" ببيع القطع الأجنبي الآجل لمن يحتاجه من التجار والصناعيين لتمويل مستورداتهم، لكن بعض التجار أكدوا أنهم يحصلون على 50% من قيمة الصفقة فقط.

ويوجد في سورية 6 مصارف حكومية، تعمل إلى جانب 14 مصرفاً خاصاً (بينها 3 مصارف خاصة إسلامية)، وتعاني من فائض في السيولة (المبلغ القابل للإقراض)، حيث تجاوز 2.962 تريليون ليرة سورية في نهاية 2020.

ووصل إجمالي الودائع لدى القطاع المصرفي إلى 7,434 مليار ليرة سورية (نحو 7.4 تريليون ل.س) في نهاية 2020، مقارنةً مع 4,361 مليار ليرة سورية (نحو 4.4 تريليون ل.س) في نهاية 2019، بزيادة 3.073 تريليون ليرة.

وفي منتصف نيسان 2021، رفع "مصرف سورية المركزي" وسطي السعر الرسمي لصرف الدولار في نشرة المصارف والصرافة إلى 2,512 ليرة، كما رفع سعر شراء الدولار لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج إلى 2,500 ليرة بدل 1,250 ليرة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND