الاقتصادي للأخبار

مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

سمح المركزي للمستوردين تخليص البضائع قبل الإفصاح عن مصادر التمويل



الاقتصادي – سورية:

 

دعا "مصرف سورية المركزي" المستوردين الذين وصلت بضائعهم للمرافئ السورية حتى تاريخ 31 الشهر الجاري ولم يتم تخليصها حتى الآن، إلى مراجعة فروعه بالمحافظات للحصول على كتاب يسمح لهم بتخليصها (قبل الإفصاح عن مصادر التمويل).

وطلب المركزي من المستوردين اصطحاب صورة عن المستند "المانيفست"، الذي يثبت وصول بضاعتهم إلى أحد المرافئ السورية، مع تقديم تعهد باستكمال إجراءات الإفصاح عن مصادر التمويل لاحقاً، حتى يمنحهم المركزي الموافقة على التخليص.

ووجّه المركزي تعميمه إلى فروعه وشركات الصرافة المرخصة والعاملة في سورية، وأوضح أنه يشمل البضائع الخاضعة للقرار 1070 وتعديلاته، وبرر تعميمه بأنه جاء نظراً للاعتداءات التي تتعرض لها المرافئ السورية.

وفي نهاية آب 2021، أصدر المركزي القرار رقم 1070 وحدّد بموجبه شروطاً جديدة لتمويل المستوردات، وأكد أن مخالفتها يُعرّض المستورد إلى الملاحقة بجريمة غسل الأموال، وحدّد قائمة بالمواد التي يمكن تمويلها عن طريق شركات الصرافة.

واشترط المركزي تمويل مستوردات القطاعين الخاص والمشترك من 4 مصادر، إما من حساب المستورد بالقطع الأجنبي لدى أحد المصارف المحلية، أو من حساباته المصرفية في الخارج، أو عن طريق شراء القطع من المصارف المحلية، أو شركات الصرافة.

وبموجب القرار رقم 1070، يتوجب على المستورد مراجعة المركزي بالوثائق التي تُثبت مصدر تمويل مستورداته، حتى يمنحه المركزي كتاباً يسمح له بتخليصها، (بعدما كانت الوثائق تُقدّم أولاً إلى الأمانات الجمركية وتُرسل نسخة منها إلى المركزي).

وبعدها، أكد مخلّصون جمركيون ومستوردون وتجار أن قرار تمويل المستوردات الأخير تسبب بتكدس المستوردات وتأخر إجراءات تخليصها جمركياً ونفاذها للسوق المحلية، لكن المركزي اعتبر أنه من المجحف ربط ازدحام حاويات الشحن بقراراته.

وأشار حاكم "مصرف سورية المركزي" محمد عصام هزيمة إلى أن "مراقبة تمويل المستوردات هدفه ضبط سعر الصرف، والحد من تلاعب الصرافين خارج سورية بكمية وأسعار القطع الأجنبي الداخل إليها".

وصدر مؤخراً قرار حكومي، سمح لشركتي الصرافة "الفاضل" و"المتحدة" ببيع القطع الأجنبي الآجل لمن يحتاجه من التجار والصناعيين لتمويل مستورداتهم، لكن بعض التجار أكدوا أنهم يحصلون على 50% من قيمة الصفقة فقط.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND