الاقتصادي للأخبار

تعليم وشباب

آخر مقالات تعليم وشباب

عجمي: هذه الزيادة لضمان استمرارنا



الاقتصادي – سورية:

قرر مجلس أمناء "الجامعة الافتراضية السورية" رفع أقساط وبدلات الخدمات التي تقدمها الجامعة بنسبة 50%، للطلاب الجدد فقط.

وأوضح رئيس الجامعة الافتراضية السورية خليل العجمي لـ "صحيفة البعث" أن الزيادة ليست كبيرة، خاصة وأن بعض البدلات والأقساط ارتفع ليصل لمستوى الكلفة، حيث تعتمد الجامعات على مواردها الذاتية وعوائدها من البدلات والأقساط التي تحصلها من الطلاب لتطوير بنيتها التحتية وتشغيل نفسها، على خلاف الجامعات الحكومية التي تأخذ من الخزينة العامة.

وأضاف: في كثيرٍ من الأوقات وصلت الجامعة الافتراضية للحد تماماً ما بين الميزانية الاستثمارية والجارية التي تنفقها وما بين العوائد، ولأننا مضطرين للحفاظ على هذا التوازن وعلى بعض الوفر لنضمن استمرارنا، دون أن نحتاج للخزينة العامة، اضطررنا لرفع الأقساط.

ولفت إلى ارتفاع الكلف في العامين الأخيرين، وخصوصاً كلف تتعلق ببدلات بعض الخدمات التي تقدمها الجامعة للطالب مثل كشف العلامات أو مصدقة التخرج، والتي تُطبع بشكلٍ خاص ومختلف عن الأوراق العادية، وتكلف الجامعة مبالغ مرتفعة جداً، مقابل بدلات محدودة جداً، لا بل أقل من الكلفة، حسب وصفه.

وأشار إلى أن كلف البنية التحتية باتت مرهقة للجامعة، كاللابتوب الذي تضعه الجامعة في مركز النفاذ، والذي كان سعره قبل سنتين 500 ألف ليرة، في حين وصل سعره اليوم لـ 5 مليون ليرة، أضف إلى ذلك أعمال الصيانة والتأهيل.

ويعد هذا الرفع هو الأول منذ العام 2015، حين أصدر رئيس الجامعة الافتراضية السابق رياض الداودي، قراراً بزيادة أسعار أقساط المواد المحدد بالليرة السورية، بنسبة 50%، ابتداءً من مفاضلة الفصل الدراسي خريف 2015، وجميع برامج الجامعة.

وتضمن القرار حينها أن تبقى أسعار أقساط المواد المحددة باليورو على حالها، ولا تشمل الطلاب القدامى.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND