الاقتصادي للأخبار

حكومي

آخر مقالات حكومي

سيبدأ تسديد كل الضرائب والرسوم بشكل إلكتروني من دمشق



الاقتصادي – سورية:

أكد مدير عام "هيئة الضرائب والرسوم" منذر ونوس أنه سيتم السماح بتسديد كل الضرائب والرسوم بشكل إلكتروني عبر نقاط البيع (pos) التي سيتم نشرها في مديريات المالية في المحافظات، مع بداية الأسبوع القادم حسب التوقعات، وفق مذكرة تفاهم مع "المصرف العقاري".

وأشار ونوس لـ "جريدة الوطن" أنه لن يتم تحميل المكلف أي عمولة عند استخدامه هذه الخدمة (صفر عمولة) حيث يمكن لأي مكلف لديه حساب أو بطاقة مصرفية دفع التزاماته المالية عبر تحويلها إلى حسابات المالية المفتوحة لدى المصرف وبتوفر نقطة بيع في الدائرة المالية تصبح عملية الدفع أبسط وأسرع.

وأضاف أن كلاً من ضريبة ريع العقارات والدخل المقطوع متوفرة حالياً في خدمة الدفع الإلكتروني عبر الربط مع "الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية"، التي بدورها ترتبط مع عدد من المصارف.

ولفت إلى أن هذه الخدمة متوفرة لدى "المصرف العقاري" وخلال الأسبوع القادم ستكون متوفرة أيضاً لدى "المصرف التجاري السوري"، والبداية ستكون من دمشق التي سيتم في المرحلة الأولى نشر حوالي 10 نقاط فيها، وبعدها يتم تطبيق نشر نقاط البيع في مديرية "مالية محافظة ريف دمشق" بعدد أكبر نظراً لسعة انتشار وتوزع مديريات المال والدوائر المالية في "ريف دمشق"، ثم يتم التعميم على بقية المحافظات تباعاً.

وأوضح أنه سيتم خلال الشهر القادم الطلب إلى مكلفي المنشآت السياحية التي ترغب، تسديد رسم الإنفاق الاستهلاكي مباشرةً عبر المصارف (حالياً المصرف العقاري) ولمديرية مالية محافظة دمشق.

وقال إن هناك تغييرات كبيرة على النظام الضريبي بما يتوافق مع تطور الواقع الاقتصادي، ومنح الأولوية لتسريع أتمتة الأعمال وتبسيطها وتحسين عمل الإدارة الضريبية ورفع جودة الخدمات المقدمة للمكلفين وتأمينها عبر النافذة الواحدة.

وفي 30 كانون الأول من العام الجاري أطلق "مصرف سورية المركزي" منظومة الدفع الإلكتروني وأكد حاكم "مصرف سورية المركزي" محمد عصام هزيمة حينها أن إطلاق منظومة الدفع الإلكتروني بمرحلتها الأولى يأتي بعد جهود مكثفة وسيكون هناك مراحل أخرى لاحقا تشمل جميع المؤسسات المالية العاملة في القطاع المصرفي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND