الاقتصادي للأخبار

نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

توزيع المحروقات بالسعر الحر سيتم وفقاً لأقدمية التسجيل



الاقتصادي – سورية:

 

بدأت "الشركة السورية لتخزين وتوزيع المشتقات النفطية" (محروقات) بتطبيق الآلية الجديدة لتوزيع مادتي البنزين والمازوت المباشر (بالسعر الحر) وفق نظام الرسائل النصية القصيرة، وبشكل مشابه لآلية توزيع المدعوم من المادتين.

 

وبحسب الآلية الجديدة التي أعلنتها "وزارة النفط"، بدءاً من يوم الأحد 24 تموز الحالي، يتم إرسال رسالة نصية قصيرة تتضمن تفاصيل المحطة التي يتوجب التوجه إليها مع مدة صلاحية الرسالة.

 

وسبق أن طالبت مذكرة في "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" بتاريخ 7 تموز الحالي، بتطبيق تقنية الرسائل الإلكترونية في عملية توزيع المحروقات بالسعر الحر، وذلك عقب اكتشاف خلل في عمل محطات الوقود.

 

كما كشف مدير محروقات حلب عبد الإله الندمان لجريدة "تشرين" في 3 تموز (يوليو) الحالي، عن وجود آلية جديدة ستوضع بالتطبيق قريباً عبر بيع مادة البنزين المباشر أو بسعر التكلفة عبر إرسال رسائل نصية لأصحاب المركبات.

 

وسيتم توزيع المادة بموجب الآلية الجديدة، من محطة الوقود تبعاً لأقدمية التسجيل على المادة، وفي حال انتهاء فترة صلاحية الرسالة يمكن إعادة طلب المادة، مع ضرورة التأكد من رقم الموبايل الخاص بالبطاقة لضمان استلام الرسالة النصية القصيرة.

 

وتبلغ حصة الآلية الخاصة من البنزين الحر 80 ليتراً شهرياً، ومن المازوت الحر 60 ليتر شهرياً، وذلك دون تغيير بسعر البنزين والمازوت الحر بعد تطبيق الآلية الجديدة، علماً أن سعر ليتر البنزين الحر 3500 ليرة، وليتر الأوكتان 95 بـ4000 ليرة، وليتر المازوت الحر 2500 ليرة.

 

وكان الحصول على البنزين الحر متاحاً لمن يرغب بمعدل 20 ليتراً كل أسبوع أو عشرة أيام من دون إرسال رسالة، وذلك من محطات الوقود المخصصة للبيع المباشر بالسعر الحر، علماً أن عدد محطات الوقود التي تبيع البنزين والمازوت بالسعر الحر في دمشق 6 محطات، 5 منها خاصة وواحدة حكومية.

 

وتشهد محطات بيع البنزين المباشر (بسعر التكلفة) ازدحاماً شديداً، حيث ساهم تأخر وصول رسائل البنزين المدعوم لمدد وصلت إلى 18 يوم وارتفاع سعر المادة في السوق السوداء إلى أكثر من 7 آلاف ليرة لليتر الواحد في ازدياد الطوابير.

وسمحت "وزارة النفط" لجميع المركبات بالاستفادة من محطات الوقود بالسعر الحر مرتين شهرياً، وبكمية تعبئة 20 لتراً في كل مرة، على أن يفصل بين العمليتين 10 أيام على الأقل.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND