الاقتصادي للأخبار

نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

لم تتجاوز نسبة تنفيذ الغاز المنزلي 40 % من خطة التوريدات



الاقتصادي – سورية:

 

أظهرت أرقاماً نشرتها "وزارة النفط والثروة المعدنية" أن كمية النفط المنتجة خلال النصف الأول من العام الحالي لم تتجاوز 14.5 مليون برميل، بمعدل إنتاج وسطي 80.3 ألف برميل، في حين تبلغ الحاجة اليومية للبلاد من النفط 136 ألف برميل.

 

ونقلت وكالة (سانا) عن الوزارة  إنها تسلم 14.2 ألف برميل من النفط يومياً إلى المصافي، أي ما يعادل حوالي 8.7 % من الحاجة الفعلية المقدرة بـ136 الف برميل يوميا.

 

واضافت الوزارة أن مايصل إلى 66 ألف برميل منتج يومياً من الحقول المحتلة في المنطقة الشرقية يتعرض للسرقة.

 

وبحسب "وزارة النفط"، تسلّمت المصافي خلال العام الماضي نحو 16 ألف برميل يوميًا من الإنتاج النفطي، بينما سُرق 70 ألف برميل يوميًا من الحقول المحتلة في المنطقة الشرقية.

 

وبلغ إنتاج الغاز الطبيعي خلال النصف الأول من العام الحالي، حوالي 2 مليار متر مكعب بمعدل إنتاج يومي 11.3 مليون متر مكعب يوميا، منه 11.1 مليون متر مكعب يومياً غازاً نظيفاً، بحسب الوزارة، التي قالت إنه يتم تسليم 82 بالمئة منه لـ"وزارة الكهرباء"، و3 بالمئة لـ"وزارة الصناعة" و15 بالمئة لـ"وزارة النفط".

 

وبينت "وزارة النفط" ان متوسط الكميات المسلمة لـ"وزارة الكهرباء" بلغ بشكل يومي 8.6 ملايين متر مكعب، بما فيها "محطة السويدية"، مشيرة إلى أنه تم إدخال ثلاث آبار غازية في الإنتاج.

 

كما بلغ الإنتاج الإجمالي من الغاز المنزلي 42 ألف طن، بما يعادل 234 طناً يومياً، فيما تم تكرير نحو 1.990 مليون طن في مصفاتي حمص وبانياس، ونحو 537 مليون طن منها على عقد تكرير الطاقة الفائضة.

 

وبلغ إنتاج المصافي من المشتقات النفطية خلال النصف الأول من العام الجاري من البنزين الممتاز 355 ألف طن، والمازوت 545 مليون طن، والفيول 960 ألف طن/ بينما لم تتجاوز نسبة تنفيذ الغاز المنزلي 40 بالمئة من خطة التوريدات فقط.

 

وتحتاج سورية يوميا إلى ما لا يقل عن 7000 طن من الفيول، و1200 طن من الغاز، بالإضافة إلى 6 ملايين ليتر من المازوت و4.5 ملايين ليتر من البنزين.

 

وبلغ إجمالي الخسائر المباشرة وغير المباشرة في قطاع النفط، بحسب "وزارة النفط"، نحو 105 مليارات دولار منذ بداية الحرب وحتى منتصف العام الجاري، بينما سجّل قطاع النفط خسائر تخطّت الـ100 مليار دولار منذ بداية الحرب وحتى نهاية العام الماضي 2021.

 

وكان إنتاج النفط في سورية خلال النصف الأول من عام 2011، يبلغ نحو 70 مليون برميل، بمعدل بلغ يتجاوز 387 ألف برميل يومياً.

 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND