الاقتصادي للأخبار

حكومي

آخر مقالات حكومي

ارتفاع أسعار الكتب بسبب ارتفاع سعر رول الورق عالمياً



الاقتصادي – سورية:

رفعت "المؤسسة العامة للطباعة" أسعار الكتب المدرسية للمرحلة التعليمية الأولى للعام 2022-2023، مبررة ذلك بارتفاع أسعار الورق عالمياً.

وقال مدير "مؤسسة مطبوعات دمشق" قصي هوارة لصحيفة "تشرين" إن سبب ارتفاع أسعار نسخ الكتب المدرسية في المستودعات لهذا العام يعود لارتفاع سعر رول الورق عالمياً.

وبحسب نشرة أسعار جديدة للكتب المدرسية للمرحلة التعليمية الأولى، فقد وصل سعر نسخة صف الأول للفصل الأول والثاني إلى ٣٤٨٠٠ ليرة ، ونسخة الصف الثاني وصل سعرها إلى ٣٥٣٠٠ ليرة، ونسخة الصف الثالث ٣٦٣٠٠ ليرة، ونسخة الصف الرابع ٣٥٠٠٠ ليرة، ونسخة الصف الخامس ٤٢٢٠٠ ليرة، ونسخة الصف السادس ٤٥٨٠٠ ليرة.

كما بلغ سعر نسخة الكتب للصف السابع 52 ألفاً وللصف الثامن تتجاوز الـ 55500 ليرة، وللصف التاسع 57300 ليرة.

وصدر قبل أيام قرار بإغلاق جميع مستودعات بيع الكتب المدرسية وإيقاف البيع فيها، ليعود فتحها وتصبح عملية شراء الكتب منها متاحة بدءاَ من يوم الأربعاء 21 أيلول الحالي، بحسب هوارة، الذي برر القرار بأنه كان يهدف لتوزيع جميع الكتب الجديدة الموجودة لدينا على المدارس وعند الانتهاء من المدارس يتم بيع البقية بالمستودعات.

وتم قبل بدء العام الدراسي الحالي رفع سعر نسخة كتب المرحلة الثانوية إلى 48300 ليرة بعد أن كان 39500 ليرة عام 2021، أما سعر نسخة الكتاب للصف الحادي عشر فوصل إلى 54800 ليرة بينما كان 40200 ليرة في عام 2021، كما وصل سعر نسخة الكتب لطلاب البكالوريا هذا العام إلى 49800 ليرة وقد كان سعرها العام الماضي 38200 ليرة.

ويشتكي أهالي الطلاب في المرحلة الابتدائية من توزيع كتب مهترئة ومستعملة على أبناءهم، حيث وجدوا الأسئلة والأنشطة فيها محلولة، في وقت قالت فيه التربية إن الكتب المستعملة مؤقتة وسيتم استبدالها تباعاً.

وأوعزت "وزارة التربية" قبيل بدء العام الدراسي الحالي بتوزيع نسخ جديدة ومجاناً على طلاب الصف الأول والثاني، بينما يتم تطبيق عملية تدوير الكتب على باقي الصفوف من الثالث وحتى التاسع.

وفي 2020 ارتفعت أسعار الكتب المدرسية بمقدار الضعف، حيث وصل سعر نسخة الكتب إلى 12 ألف ليرة سورية، فيما كان 7 آلاف ليرة العام الذي سبقه.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND