الاقتصادي للأخبار

مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

ضوابط تهدف لتسهيل فتح حسابات التداول عن بعد



الاقتصادي – سورية:

 

أصدر مجلس المفوضين في "هيئة الأوراق والأسواق المالية" قراراً تضمن تحديد الضوابط الخاصة بعملية فتح حسابات التداول لدى شركات الوساطة إلكترونياً.

وقالت الهيئة على موقعها الرسمي، إن القرار رقم /166/م تاريخ 20/09/2022 يتضمن تحديد الضوابط الخاصّة بعملية فتح حسابات التداول لدى شركات الوساطة الكترونياً من خلال الموقع الالكتروني للشركة أو من خلال تطبيق الهاتف الجوال.

وتهدف هذه الضوابط إلى تسهيل عمليات فتح الحسابات الخاصّة بالتداول عن بعد، وضمن شروط محددة، وذلك لجذب المزيد من العملاء والمساهمة في تنشيط عمليات التداول في "سوق دمشق للأوراق المالية".

ونص القرار الصادر في 20 أيلول الحالي، على استخدام الحساب الالكتروني لشراء الأوراق المالية وبيعها ضمن الحدود المذكورة في الفقرة 14 من المادة الثانية من القرار ذاته، ولايجوز استخدام هذا الحساب لبيع أوراق مالية لم يتم شرائها عن طريقه.

وحدد القرار الحد الأعلى لأي عملية إيداع بالنسبة للعملاء أصحاب الحسابات الالكترونية بمليون ليرة سورية في اليوم الواحد، على أن يكون سقف مجموع الإيداعات المتعلقة بالحساب 5 مليون في جميع الأحوال.

ويتم، بموجب القرار، تجميد الحساب الالكتروني من قبل الشركة في حال عدم إجراء أي عملية تداول من قبل العميل لمدة عام من تاريخ فتح الحساب.

ووافق مجلس المفوضين على قيام شركة "بيمو السعودي الفرنسي" المالية بتقديم خدمة التداول عبر الانترنت بشكل تجريبي محدود لمدة ثماني جلسات تداول بدءاً من 25/9/2022 ينحصر خلالها استخدام تطبيقات هذه الخدمة من قبل الأشخاص المرتبطين بالشركة (أعضاء مجلس الإدارة وزوجاتهم وأولادهم – موظفو الشركة وزوجاتهم أو أزواجهم وأولادهم).

وتعتبر شركة "الفا كابيتال" للخدمات المالية أول شركة تقدم خدمة التداول الالكتروني في "سوق دمشق" منذ 2021.

وأطلقت "سوق دمشق للأوراق المالية" بالتعاون مع شركة "ألفا كابيتال" للخدمات المالية في نهاية حزيران (يونيو) 2021، خدمة التداول الإلكتروني لأول مرة في سورية عبر تطبيقها الرقمي "ألفا كابيتال" لمواكبة عملية التحول الرقمي وذلك في مقر السوق بدمشق.

وتوفر خدمة التداول الإلكتروني عدداً من الخصائص والميزات من سهولة التعامل التي يشهدها المستثمرون أثناء استخدامهم التطبيق، ومن خلال تمكين العملاء من إدخال أوامر البيع والشراء إلى السوق عبر نظام التداول ومتابعة حركة السوق لحظياً والاطلاع على حركة الأسهم وإمكانية مراقبة سهم معين أو مجموعة أسهم ومتابعة محفظة العميل بمنتهى السرية والأمان كما ستعمل على زيادة عدد عمليات وأحجام التداول والوصول إلى أكبر شريحة من المستثمرين.

 

 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND