الاقتصادي للأخبار

نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

تراجعت أسعار النفط مع وصول الدولار إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من عقدين



الاقتصادي:

 

انخفضت أسعار النفط بنحو 5% خلال تعاملات جلسة يوم الجمعة لتصل إلى أدنى مستوى في 8 أشهر، ومنخفضة بنسبة 6% خلال أسبوع وذلك للمرة الأولى منذ ديسمبر (كانون الأول) 2021.

وبحسب بورصة "وول ستريت" الأميركية في نيويورك فإن انخفاض أسعار النفط جاء مع وصول الدولار إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من عقدين وسط مخاوف من أن تتجه الاقتصادات الكبرى إلى الركود، وهو ما يقلل الطلب على النفط وذلك بفعل ارتفاع أسعار الفائدة.

ونزلت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي العالمي بنحو 4.31 دولار أو 4.8% لتبلغ عند التسوية 86.15 دولار للبرميل، منخفضة بنحو 6% خلال الأسبوع، وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 4.75 دولار أو 5.7% إلى 78.74 دولار عند التسوية بانخفاض 7% خلال الأسبوع.

ويعد هذا الانخفاض رابع انخفاض أسبوعي على التوالي لكلا الخامين القياسيين برنت والوسيط الأميركي، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها هذا منذ ديسمبر (كانون الأول) 2021.

ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (المركزي الأميركي) أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس يوم الأربعاء الماضي، وسارت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم بنفس المسار ورفع الفائدة، مما زاد من مخاطر التباطؤ الاقتصادي.

ويقلّل ارتفاع الدولار الأميركي الطلب على النفط فهو يجعل الوقود أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى، حيث يتجه الدولار للإغلاق عند أعلى مستوى له مقابل سلة من العملات الأخرى منذ مايو (أيار) 2002.

وانخفضت المؤشرات الرئيسية في بورصة "وول ستريت" بأكثر من 2% يوم الجمعة حيث يخشى المستثمرون أن تؤدي إجراءات مجلس الاحتياطي الاتحادي المتشددة لكبح التضخم إلى ركود وتضعف أرباح الشركات.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND