الاقتصادي للأخبار

حكومي

آخر مقالات حكومي

المحافظة ستقدم كافة التسهيلات للمتقدمين مقابل نسبة من المواد المنتجة



الاقتصادي _ سورية

نجود يوسف

كشف محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي أن المحافظة بصدد إعلان دفتر شروط للتعاقد مع مستثمرين مؤهلين في مجال إعادة تدوير النفايات بتقنيات حديثة لإنتاج الغاز والسماد وغيرها من المواد.

وأوضح كريشاتي لـ "الاقتصادي" أن دفتر الشروط يجب أن يصدر قبل نهاية العام الجاري، لافتاً إلى أن المحافظة ستقدم كافة التسهيلات للمتقدمين منها الأرض والمادة الأولية مقابل حصولها على نسبة من المواد المنتجة.

ووفق مديرية النظافة في "محافظة دمشق" يبلغ حجم النفايات المرحلة يومياً من دمشق إلى مطمر الغزلانية 3500 طن، يتم معالجة 100 طن فقط في معمل معالجة النفايات الصلبة وتحويلها إلى سماد محسن للتربة، فيما يتم طمر باقي الكمية في كل من مطمر الغزلانية ومطمر رحلة.

ويُعد معمل تدوير النفايات وإنتاج السماد في الغزلانية معملاً قديماً حيث كان عمره الافتراضي 15 عاماً حين تم تركيبه في العام 1990، لكنه مازال يمكن حتى الآن ولا يعتمد على تقنيات حديثة.

وبحسب خبراء تدوير النفايات في سورية فإن 50% من نفايات سورية هي نفايات عضوية يمكن تدويرها وإنتاج تربة عضوية لتحسين التربة الزراعية، كما يمكن إنتاج وقود حيوي وفيول وغاز من المواد الأخرى.

وتُشمل مشاريع تدوير النفايات من المشاريع ضمن قانون الاستثمار رقم 18 للعام 2021 وتنطبق عليها جميع الحوافز والإعفاءات الضريبية.

وتعاني الحكومة السورية من مشاكل في استيراد المحروقات والأسمدة والعديد من المواد التي يمكن إنتاجها من خلال تدوير النفايات، كما يخفف إنتاجها من كلفة فاتورة الاستيراد وينسجم مع خطة ترشيد المستوردات التي تعمل عليها "وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND