الاقتصادي للأخبار

حكومي

آخر مقالات حكومي

دراسة رفع أجور الخبراء المكلفين بدراسة الحوادث



الاقتصادي – سورية:

 

قال مدير السيارات في "المؤسسة العامة السورية للتأمين" أديب عساف إنه يجري دراسة رفع بدلات عقود السيارات، إضافة لرفع أجور الخبراء المكلفين بدراسة الحوادث.

وقال عساف لصحيفة "تشرين" إن المؤسسة تدرس رفع بدلات عقود السيارات، ومن المتوقع صدور القرار بهذا الشأن قريباً.

وأوضح عساف قد يتم اعتماد إحدى طريقتين زيادة البدلات، إما عبر رفع البدل نفسه، أو رفع نسبة البدل، لافتاً إلى أن المؤسسة ستعتمد في تحديد البدل على تقسيم السيارات إلى فارهة وشعبية وطراز كل منها وسنة الصنع، إذ كلما أصبح طراز السيارة قديماً كلما ارتفعت بدلات عقود التأمين عليها، لسبب أنها تكون معرضة للمخاطر أكثر من السيارات الحديثة.

وسبق لدائرة السيارات في فرع السورية للتأمين بدمشق أن كشف في تشرين الثاني (نوفمبر) 2021 أن المؤسسة تعكف على إعادة تقييم عقد التأمين الشامل للسيارات، لافتاً إلى أن زيادة القيمة التأمينية للسيارات سيترتب عليها ارتفاع طفيف في بدلات العقود.

وتمتلك "السورية للتأمين" حوالي 2200 عقد تأمين على السيارات سنوياً، كما ارتفعت بدلات العقود المبرمة خلال النصف الأول من العام الجاري إلى حوالي 4 مليارات و450 مليون ليرة، بحسب عساف.

وأشار عساف إلى أنه يتم دراسة إصدار عدد من القرارات الأخرى، منها رفع أجور الخبراء المكلفين بدراسة الحوادث ليصبح 8000 ليرة لكل حادث بدلاً من 4000 ليرة، إلى جانب توسيع صلاحيات فروع المؤسسة لجهة إنتاج العقود وكذلك صرف التعويضات وفق آليات ومحددات ستنظم تلك الصلاحيات.

وتم في 2020 زيادة أقساط التأمين الإلزامي للمركبات السورية تراوحت بين 60 – 80%، فيما تم رفع التعويضات بنسبة 100%.

وقبل الإعلان عن قيمة الأقساط الجديدة المفروضة على السيارات السورية، أعلن "الاتحاد السوري لشركات التأمين"، عن رفع قيمة تعويضات حوادث السير، ليصبح تعويض الوفاة 2.5 مليون ليرة عن كل وفية.

وتعويض العجز الدائم أصبح نسبة العجز المقررة مضروبة بـ2.5 مليون ليرة للمصاب الواحد، أما نفقات العلاج والتداوي فتم رفعها إلى 750 ألف كحد أقصى لكل متضرر.

وتعويض الحمل المتكون 300 ألف ليرة عن كل حمل، وتعويض الأضرار المادية للغير 3 مليون ليرة للمتضرر كحد أقصى، وتعويض التعطل عن العمل أصبح بحد أقصى 6 أشهر بمعدل 50 ألف ليرة شهرياً لأول 3 أشهر، ثم 25 ألف ليرة شهرياً للأشهر المتبقية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND