الاقتصادي للأخبار

حكومي

آخر مقالات حكومي

التعرفة ستكون عادلة ومتوازنة



الاقتصادي – سورية:

 

أوضح مدير الأسعار في "مديرية التجارة الداخلية بدمشق" محمد خير البردان، أن هناك مقترحاً  برفع تعرفة النقل الحالية بنسبة 50%، فيما وافقت "محافظة ريف دمشق" على عرض برفع أجرة الركوب سيصدر قريباً.

ونقلت صحيفة "البعث" عن البردان إن التعرفة الجديدة ما زالت قيد التحضير والدراسة مع الجهات الأخرى كالصناعة والتجارة والنقل واتحاد الحرفيين، مؤكداً أنها لم تصدر بعد.

وتابع البردان، التعرفة الجديدة ستراعى فيها كافة التكاليف والمصاريف، كأسعار الإصلاح المختلفة وقطع الغيار والتبديل الأخرى، مع الأخذ بعين الاعتبار الخطوط الطويلة التي هي أكثر من 10 كم.

وبيّن البردان أن الدراسة على وضعها الحالي، تقترح وضع 50 بالمئة على أجرة النقل المتعارف عليها اليوم، على أن تكون عادلة ومتوازنة لأصحاب هذه الوسائط والمواطنين، وخاصة في ظل ضعف القدرة الشرائية للمواطن بشكل عام.

ودعا محافظ دمشق طارق كريشاتي في شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، إلى تشكيل لجنة بالتنسيق بين المحافظة ووزارتي "التجارة الداخلية وحماية المستهلك" و"النفط والثروة المعدنية" لدراسة تعديل التعرفة التي يطالب بها أصحاب وسائل النقل، نظراً لارتفاع أسعار قطع الغيار وتكاليف الإصلاح، منوهاً إلى أن تكون منصفة لأصحاب هذه الوسائل والمواطنين ومعالجة الشكاوى الواردة بالسرعة القصوى في حال التأكد من أنها محقة.

وفي آب (أغسطس) 2021 رفعت "محافظة دمشق" أجور المواصلات العامة في دمشق للخطوط القصيرة والطويلة، حيث حدّدت تعرفة ركوب الخطوط القصيرة لغاية 10 كم للباصات والميكروباصات بـ 150 ليرة سورية للراكب الواحد، بينما حدّدت تعرفة الركوب للخطوط الطويلة (أكثر من 10 كم) للباصات والميكروباصات بـ 200 ليرة سورية.

وفي "ريف دمشق" نقلت الصحيفة عن مصادر لم تذكر اسمها، إنه تمت الموافقة على عرض اللجان المخصّصة لتعديل أسعار وتعرفة أجرة الركوب لوسائط النقل العامة، وفقاً لحساب المسافة الكيلومترية والمسارات المحدّدة بشكلها الدقيق محققة العدالة للمواطن وأصحاب وسائط النقل، دون أن يتمّ تحديد موعد صدور تعديل التسعيرة الجديدة.

وفي شهر آب (أغسطس) 2021، عدلت "محافظة ريف دمشق" أجور نقل الركاب في حافلات النقل الجماعي لتصبح السرافيس التي تتسع من 9 إلى 14 راكباً تأخذ 16 ليرة لكل كيلومتر. فيما تتقاضى الحافلات التي تتسع من 15 حتى 24 راكباً 15.5 ليرة لكل كيلومتر.

ويأتي التوجه لرفع تعرفة النقل في دمشق وريفها، عقب تطبيق نظام التتبع الإلكتروني عبر تركيب أجهزة تعقب على السرافيس بغية ضبط عملها ومكافحة تهريب مخصصاتها من المازوت بحسب المسؤولين.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND