الاقتصادي للأخبار

مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

ارتفاع مؤشر السوق إلى أعلى نقطة منذ تأسيسه



الاقتصادي – سورية:

 

ارتفعت القيمة السورية الكلية لجميع الشركات المدرجة في "سوق دمشق للأوراق المالية" مع نهاية شهر تشرين الثاني الماضي، بنسبة 16%، تزامناً مع بلوغ مؤشر السوق أعلى نقطة له منذ انطلاق السوق.

ونقلت صحيفة "الثورة" عن مدير التداول والإعلام في السوق أسامة حسن، قوله إن ارتفاع قيم وأحجام التداول خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، يعود إلى الأداء المالي الجيد للشركات المدرجة وخاصة البنوك، وفقاً للإفصاحات عن البيانات المالية المرحلية لها عن الربع الثالث من العام 2022، بالإضافة إلى توزيعات الأسهم المجانية الناتجة عن زيادة رأس المال لدى البعض منها.

وارتفع مؤشر "سوق دمشق للأوراق المالية" DWX مع نهاية شهر تشرين الثاني، بشكل ملحوظ ليصل إلى 27,840 نقطة، وهي أعلى نقطة له منذ انطلاق السوق، حيث أغلق مرتفعاً بحوالي 3,791 نقطة عن شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.

كما بلغ مؤشر الأسهم القيادية المثقل بالأسهم الحرة DLX قيمة 4,141 نقطة، أي أغلق مرتفعاً بحوالي 814 نقطة عن الشهر السابق له.

وصدر خلال تشرين الثاني، قرار الموافقة النهائية على زيادة رأس مال كل من (بنك البركة، الشركة السورية الكويتية للتأمين، بنك الشرق).

وارتفعت أحجام وقيم التداول خلال شهر تشرين الثاني بشكل كبير بالمقارنة مع الشهر السابق (دون صفقات ضخمة) وذلك بنسبة قدرها 79 % لحجم التداول و80 % لقيم التداول.

وتم في تشرين الأول الماضي، تنفيذ صفقة ضخمة واحدة بقيمة 5,4 مليار ليرة.

ووصلت القيمة السوقية الكلية لجميع الشركات المدرجة إلى ما يقارب 5 ترليونات ليرة مع نهاية شهر تشرين الثاني، مرتفعة بمقدر 16 % عن الشهر السابق.

وفي نهاية تشرين الأول الماضي، بلغت القيمة السوقية الكلية لجميع الشركات المدرجة ما يتجاوز 4 ترليون ليرة، حيث ارتفعت بنسبة 6 % عن الشهر السابق له، فضلاً عن

وشهدت السوق خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، إدراج سهم "شركة اسمنت البادية" ليصبح عدد الشركات المدرجة 27 شركة.

 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND