الاقتصادي للأخبار

مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

المركزي مستمر بتعديل أسعار الصرف



الاقتصادي – سورية:

 

رفع "مصرف سورية المركزي" سعر صرف الدولار الأمريكي في "نشرة السوق الرسمية"، من 8542 ليرة إلى 11557 ليرة، أي بنسبة 35% تقريباً، وبشكل مقارب لسعر الصرف في "نشرة الحوالات والصرافة" التي حددت سعر الدولار بـ11500 ليرة.

وقال المركزي في بيان، إنه من خلال المراجعات اليومية التي يقوم بها "مصرف سورية المركزي" لنشرات أسعار الصرف، أصدر تعديلًا بزيادة سعر صرف "نشرة السوق الرسمية" (التي تستخدم: لعمليات القطاع العام، تقييم بيانات المصارف، بدل الخدمة الالزامية، وغيرها من الاستخدامات) لتقارب نشرة الحوالات والصرافة، بهدف تخفيف الفجوة السعرية بين نشرات أسعار الصرف.

ولفت البيان إلى أن المركزي يستمر بإجراء هذه المراجعات اليومية وتعديل أسعار الصرف كلما اقتضى ذلك.

وبموجب التعديل تم تحديد سعر صرف الدولار في "نشرة السوق الرسمية"، بـ11615 ليرة للمبيع، و11500 للشراء، وبـ11557 ليرة كسعر وسطي.

وكان سعر صرف الدولار في النشرة السابقة محدداً بـ8585 ليرة للمبيع، و8500 ليرة للشراء، وبـ8542 ليرة كسعر وسطي.

وعلى التوازي، رفع المركزي سعر صرف الدولار في "نشرة الحوالات والصرافة" من 11200 ليرة إلى 11500 ليرة.

وفي 25 تموز (يوليو) الماضي، أصدر المركزي "نشرة السوق الرسمية" بسعر 8542 ليرة للدولار، ليكون أعلى من سعر "النشرة الرسمية" الذي كان محدداً بـ 3آلاف ليرة، والتي توقف المصرف عن إصدارها.

وتنطبق الأسعار في "نشرة السوق الرسمية" على عمليات بيع وشراء القطع الأجنبي للقطاع العام، وكذلك جميع المعاملات بين القطاع العام بما في ذلك تقييم البيانات المالية، وتقييم البيانات المالية للمصارف المرخص التعامل لها بالقطع الأجنبي، وتحصيل المعادل بالليرات السورية للإيرادات المستحقة بالعملات الأجنبية لصالح الجهات العامة من القطاع الخاص، ودفع المعادل بالليرات السورية للمدفوعات المترتبة بالعملة الأجنبية على العقود المزمع إبرامها بين القطاع العام والعارضين من القطاع الخاص.

 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND