الاقتصادي للأخبار

مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

إصدار الصكوك يندرج ضمن برنامج البنك للإصدارات المتوسطة الأجل



الاقتصادي الإمارات- صحف:

أعلن "البنك الإسلامي للتنمية" أنه سيقوم بإصدار صكوك إسلامية بقيمة 3.67 مليار درهم (مليار دولار) في بورصة "ناسداك دبي" اليوم الخميس، حيث يندرج هذا الإصدار ضمن برنامج البنك للإصدارات المتوسطة الأجل، والذي تمّت زيادة حجمه مؤخراً من 6.5 مليار دولار ليصل إلى 10 مليار دولار.

وبحسب صحيفة "الخليج" الإماراتية، جاء هذا الإعلان خلال اجتماع وفد البنك مع نائب حاكم دبي وزير المالية الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.

ويهدف هذا الإصدار إلى توفير موارد مالية إضافية للبنك تكون قادرة على دعم خططه وأنشطته التوسعية، بالإضافة إلى تعزيز علاقات التعاون المشترك بين دولة الإمارات و"البنك الإسلامي للتنمية"، لتطوير الاقتصاد الإسلامي والقطاع المالي الإسلامي في الدولة.

كما عمل البنك على تسجيل هذا البرنامج مع "سلطة دبي للخدمات الماليّة"، الأمر الذي سيسمح باستعمال بورصة "ناسداك دبي" كمنصّة لتداول صكوك البنك، ولتكون المرّة الأولى التي يُدرِج فيها "البنك الإسلامي للتنمية" برنامجه في الإمارات.

وقال نائب الرئيس لمالية "البنك الإسلامي للتنمية" عبد العزيز الهنائي: "يشكِّل المركز المالي الإسلامي السريع النمو في دبي موقع إدراج مثالي لدعم عملية إصدار صكوك البنك الإسلامي للتنمية"، مشيراً إلى سعي البنك إلى توسيع نطاق برنامجه التمويلي لتغطي مختلف الأنشطة الاقتصادية عبر العالم الإسلامي.

فيما أوضح وزير الدولة للشؤون المالية عبيد حميد الطاير، إن أي إدراج للصكوك الإسلامية في "ناسداك دبي" سيشكل دعماً كبيراً لمبادرة "دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي"، والتي تهدف إلى تطوير الصيرفة الإسلامية على مستوى دولة الإمارات والمنطقة والعالم.

وكان "البنك الإسلامي للتنمية" اختار سبعة بنوك لترتيب اجتماعات مع مستثمري أدوات الدخل الثابت قبيل إصدار الصكوك، بحسب ما أوردت مصادر في وقت سابق من الشهر الجاري.

هذا وطرح "البنك الإسلامي للتنمية" الصكوك في أيار (مايو) 2013، عندما سعر سندات إسلامية لأجل خمس سنوات قيمتها مليار دولار عند معدل ربح 1.535%.

ويتمتع "البنك الإسلامي للتنمية" بتصنيف ائتماني رفيع "AAA" من قبل وكالات التصنيف الائتماني الثلاث "موديز" و"فيتش" و"ستاندرد آند بورز"، ويعد البنك المؤسسة الماليّة الوحيدة في العالم التي دأبت باستمرار على إصدار صكوك إسلامية من صنف "AAA".

يذكر أن بورصة "ناسداك دبي"، أشارت إلى أنه تم إدراج صكوك بقيمة 6.85 مليار دولار في أسواق المال في دبي خلال 2013، وذلك منذ إطلاق مبادرة "دبي عاصمة للاقتصاد الإسلامي" في كانون الثاني (يناير) الماضي، ليصل مجموع قيمة الصكوك المدرجة في دبي بنهاية 2013 إلى 28 .13 مليار دولار، ما جعل منها ثالث أكبر مركز إدراج صكوك عالمياً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND