الاقتصادي للأخبار

تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تعاني الشركة من نقص العمال وضعف الكوادر الفنية وانقطاع الكهرباء



الاقتصادي – سورية: 

سجلت مبيعات الشركة العربية المتحدة للصناعة "الدبس" منذ بداية 2016 حتى نهاية تشرين الثاني  4.9 مليارات ليرة، بزيادة أكثر من مليارين و300 مليون ليرة عن الفترة نفسها من العام الماضي، متجاوزةً خطة مبيعاتها بنسبة تنفيذ بلغت 108%.

وأشار مدير عام الشركة علي محمود، إلى أن إجمالي مبيعات الشركة من الأقمشة بلغت 7.2 ملايين متر، فيما كانت خلال العام الماضي 1.7 مليون متر بقيمة 2.5 مليار ليرة.

وأضاف محمود، أن إنتاج الشركة من الأقمشة بلغ 6.4 ملايين متر بنحو 4.6 مليارات ليرة، بنسبة تنفيذ 102% للقيمة المخطط لها، في حين بلغت قيمة إجمالي الإنتاج 4.687 مليارات ليرة، مرتفعةً عن العام الماضي إذ سجلت حينها 2.819 مليار ليرة.‏

وأشار مدير الشركة، إلى أن إجمالي الأقمشة الخامية قبل الاستبدال بلغ 10.6 ملايين متر، ليصبح بعد الاستبدال 11.6 مليون متر، ومن الأقمشة القطنية المصبوغة 3.9 ملايين متر، أما من الأقمشة المطبوعة فبلغ 3.7 ملايين متر ومن الأقمشة المجهّزة 13 مليون متر.‏

في حين، لفت محمود إلى وجود صعوبات تسويقية تتعلق بزيادة أسعار الأقمشة لارتفاع سعر الغزول ومستلزمات الإنتاج الأخرى، إضافةً إلى قِدَم الآلات ما يعوق إنتاج أصناف حديثة ومتطورة تلبي أذواق المستهلكين.

وبيّن المدير العام أن الشركة تعاني من تراجع التصدير نتيجة ارتفاع الأسعار، وعدم وجود وكلاء للبيع في الخارج خلال الأزمة، ما تسبّب بانخفاض السيولة المالية وعدم تسديد بعض الجهات العامة لالتزاماتها، إضافةً لتراجع المبيعات إلى القطاع الخاص بشكل ملحوظ.

كما تواجه الشركة صعوبات أخرى تتعلق بنقص العمال، وضعف الكوادر الفنية وانقطاع الكهرباء، إذ تصل تكلفة الوقود اللازم لتشغيل المولدة الكهربائية إلى نحو 13.7 مليون ليرة.

وأعلنت الشركة مؤخراً، مسابقة للتعاقد مع 194 عاملاً من الفئة الثانية بعقود سنوية، من حَمَلة شهادات "المعهد الصناعي" و"معهد الهندسة الميكانيكية والكهربائية" والثانوية الصناعية.

وبلغت قيمة مبيعات "شركة الدبس" خلال العام الماضي، نحو 2.8 مليار ليرة بينما أنتجت بنحو 5.2 مليار ليرة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND