الاقتصادي للأخبار

تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

الضحيان: سيتم تقديم إقرار ضريبي كل شهرين والسداد خلال 15 يوماً



الاقتصادي – السعودية:

قدّر نائب مدير مشروع الضرائب غير المباشرة بـ"الهيئة العامة للزكاة والدخل" سليمان الضحيان، حجم الإيرادات المتوقعة من فرض ضريبة السلع الانتقائية، بنحو 15 مليار ريال سنوياً.

وأوضح الضحيان أن الضريبة الانتقائية حددت سعر البيع بالتجزئة في القيمة الأعلى، من خلال البيع إلى المستهلك بالشكل المحدد على السلعة من قبل المستورد أو المصنع أو الشخص الملزم بسداد الضريبة، ووفقاً لقائمة الأسعار المعيارية التي سيتفق عليها بشكل دوري بين الجهات الضريبية في دول "مجلس التعاون".

وأضاف أنه سيتم تقديم إقرار ضريبي كل شهرين، والسداد خلال 15 يوماً بعد تقديم الإقرار، مشيراً إلى أن الغرامات تطبق في حال السداد المتأخر، وكذلك التأخر في التسجيل أو تقديم الإقرار أو تقديم بيانات مضللة.

وتُفرض الضريبة الانتقائية على السلع التي ترغب الدول بالحد من آثارها الضارة، ومنها السجائر والتبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، إذ ستبلغ قيمة الضريبة الانتقائية لمشتقات التبغ والمشروبات الغازية 50%‏، ومشروبات الطاقة 100%‏.

جدير بالذكر، أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة سيبدأ في بداية 2018، على جميع المنتجات والخدمات باستثناء نحو 94 سلعة أساسية، بينما سيتم فرض ضريبة السلع المنتقاة (التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة) خلال الربع الثاني من 2017.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND