الاقتصادي للأخبار

تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تسمح لوائح دول التعاون بتطبيق الضريبة كحد أدنى في دولتين



الاقتصادي:

أوضح نائب مشروع الضرائب غير المباشرة بـ"الهيئة العامة للزكاة والدخل" سليمان الضحيان، أن دول "مجلس التعاون الخليجي" تدرس توسيع نطاق الضريبة الانتقائية لتشمل سلعاً إضافية.

وأضاف، خلال ندوة تعريفية عن الضرائب الانتقائية بـ"غرفة الشرقية"، أن التوجه يتضمن إضافة السلع المحلاة وذلك بسبب الأضرار الصحية لهذه المنتجات.

وأكد الضحيان أن السلع المحلاة لم يتم مناقشتها حتى الآن، مبيّناً أن الضريبة الانتقائية سوف يتحملها المستهلك النهائي وفقاً لقائمة أسعار معيارية، سيتم الاتفاق عليها بشكل دوري بين الجهات الضريبة في دول "مجلس التعاون".

كما أوضح أن فرض الضريبة الانتقائية مرتبط بصدور قرار من وزير المالية، بغض النظر على التطبيق في باقي دول "مجلس التعاون الخليجي"، لافتاً إلى أن لوائح دول التعاون تسمح بالتطبيق كحد أدنى في دولتين.

وتضمنت وثيقة التوازن المالي، فرض ضرائب على السلع المنتقاة المتعلقة بالمنتجات الضارة مثل التبغ والمشروبات الغازية بنسبة 50%، ومشروبات الطاقة 100%، خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وكان نائب مدير مشروع الضرائب غير المباشرة بـ"الهيئة العامة للزكاة والدخل" سليمان الضحيان، قدّر حجم الإيرادات المتوقعة من فرض ضريبة السلع الانتقائية، بنحو 15 مليار ريال سنوياً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND