الاقتصادي للأخبار

حكومي

آخر مقالات حكومي

تضم قائمة المدعَى عليهم مصرف الراجحي والبنك التجاري



الاقتصادي – السعودية:

رفعت أكثر من 12 شركة تأمين أميركية، مرتبطة بشركة "ترافيلرز كوز"، دعوى قضائية ضد السعودية تطالبها بتعويض لا يقل عن 4.2 مليار دولار، بشأن أحداث 11 سبتمبر (أيلول) 2001.

وتشمل قائمة المدعَى عليهم 10 كيانات منها: "مصرف الراجحي"، و"البنك الأهلي التجاري"، وشركة "دلة أفكو عبر البلاد العربية"، وشركة "محمد بن لادن"، و"رابطة العالم الإسلامي"، وجمعيات خيرية، وفق ما نقلته وكالة أنباء عالمية.

وأقيمت الدعوى في وقت متأخر ليل الأربعاء، بمحكمة جزئية أميركية في مانهاتن، وهي أحدث إجراء لتحميل كيانات سعودية المسؤولية القانونية عن الهجمات، التي أدت إلى وفاة 3 آلاف شخص في نيويورك وواشنطن.

وتقول عريضة الدعوى: "من دون المساعدة المقدمة من المدعى عليهم، لم تكن "القاعدة" لتقدر على النجاح في تخطيط وتنسيق وتنفيذ هجمات 11 سبتمبر التي كانت نتيجة متوقعة ومقصودة لدعمهم المادي ورعايتهم القاعدة".

وكانت "المحكمة العليا الأميركية" رفضت في الأعوام الماضية، دعاوى قضائية رفعت على عدد من البنوك والمؤسسات العربية منها "مصرف الراجحي".

وصوت الكونجرس الأميركي بمجلسيه (الشيوخ والنواب) في سبتمبر من العام الماضي، على مشروع قانون "جاستا" الذي يتيح مقاضاة السعودية بزعم تورطها في أحداث الحادي عشر من سبتمبر.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND