الاقتصادي للأخبار

حكومي

آخر مقالات حكومي

تشمل قائمة المستثمرين المحتملين شركات خاصة وصناديق وكذلك مشغلين لمطارات دولية



الاقتصادي – السعودية:

كشفت وكالة "بلومبيرغ" عن مصادرها، أن السعودية تدرس خطة لبيع حصة من "مطار الملك خالد الدولي" بالرياض، في إطار عملية الخصخصة الشاملة التي باشرتها المملكة.

وحسب الوكالة، دعت "شركة الطيران المدني القابضة" عدة بنوك محلية وعالمية، بهدف تقديم طلب للفوز بدور مستشار لعملية البيع، متوقعةً اختياره أواخر يوليو (تموز) الجاري.

وذكرت مصادر الوكالة، أن السعودية لم تتخذ بعد قراراً نهائياً بشأن البيع، كما لم تحدد حجم الحصة المراد بيعها من المطار، مشيرةً إلى السعي لإنهاء العملية بحلول العام القادم.

وبيّنت "بلومبيرغ"، أن قائمة المستثمرين المحتملين تشمل شركات خاصة وصناديق، إضافة إلى مشغلين لمطارات دولية.

وفي السياق ذاته، أفاد رئيس مجلس إدارة "شركة الطيران المدني القابضة" فيصل الصقير، أن عملية تخصيص "مطار الدمام" تبدأ اليوم بشكل فعلي، حيث جرى نقل جميع الموظفين والعقود من "هيئة الطيران المدني" إلى شركة مطارات دمام "داكو".

وتدخل هذه الخطوة ضمن برنامج خصخصة المطارات والوحدات الاستراتيجية عبر تحويلها إلى شركات، ثم عندما تستقل مالياً وإدارياً تبدأ عملية تخصيصها من خلال دخول شركاء استراتيجيين، ويرجح بدء تخصيص "مطار الملك فهد الدولي" خلال 2018.

وافتتح "مطار الملك خالد الدولي" في 1983، ويبعد عن الرياض حوالي 20 كيلومتر، وصُمم ليكون أكبر مطار في العالم من حيث المساحة، إذ تبلغ 225 كيلومتر مربع.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND