الاقتصادي للأخبار

تعليم وشباب

آخر مقالات تعليم وشباب

تبلغ قيمة رسوم ماجستير إدارة الأعمال في أميركية الشارقة 4660 درهم لكل ساعة معتمدة



الاقتصادي – خاص:

تتفاوت الرسوم الدراسية المعتمدة لدرجة الماجستير في إدارة الأعمال بين الجامعات الإمارتية، حيث تختلف من مؤسسة تعليمية إلى أخرى، تبعاً للنظام التعليمي المعتمد في الجامعة، كالنظام السنوي أو الفصلي أو الساعات المعتمدة أو الخدمات التي تقدمها الجامعة لطلابها.

ويقتضي نظام الساعات المعتمدة تحديد عدد الساعات التي تحتاجها كل مادة، وتعرف الساعة المعتمدة في نظام التعليم الإمارتي، بأنها عبارة عن ساعة نظرية أو ساعتين عمليتين أسبوعياً.

واستناداً إلى ماسبق أحصى "الاقتصادي" الرسوم المعتمدة في 16 جامعة أساسية، مهتمة في اختصاص ماجستير إدارة الأعمال في الإمارات العربية المتحدة، وذلك عبر الرجوع إلى الموقع الرسمي لكل جامعة على حدة، واختيار 10 جامعات هي الأعلى رسوماً في الاختصاص المذكور آنفاً، وتصنيفها تحت مسمى الجامعات الأعلى رسوماً في ماجستير إدارة الأعمال خلال 2017.

1- الجامعة الأميركية في الشارقة:

img-02-b

تصدرت "الجامعة الأميركية في الشارقة" المرتبة الأولى، من حيث رسومها المرتفعة بماجستير إدارة الأعمال في الإمارات، بواقع 4660 درهماً لكل ساعة معتمدة، كما تعتمد الجامعة نظام الساعات المعتمدة في درجة البكالوريوس والدراسات العليا، وتأسست الجامعة خلال 1997 بإمارة الشارقة، وهي جامعة خاصة تمنح درجة الماجستير في عدد من التخصصات، كالفنون والعلوم، والعمارة، والهندسة.

2- الجامعة الأميركية في دبي:

31608d4a-c9c4-4290-a98c-ef6e27d89b16

حازت "الجامعة الأميركية في دبي" على الترتيب الثاني بين الجامعات الإمارتية من حيث ارتفاع الرسوم المعتمدة في ماجستير إدارة الأعمال وبرسوم بلغت 3900 درهم لكل ساعة معتمدة، وتأسست الجامعة خلال 1995 في إمارة دبي، وهي جامعة خاصة تعتمد نظام الساعات المعتمدة في مرحلة البكالوريوس والماجستير، وتقدم درجة الماجستير في عدد من التخصصات، كالإدارة والبناء والتربيسة والتعليم المهني.

3- الجامعة الأميركية في الإمارات:

Uni(2)

أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب "جامعة الأميركية في الإمارات" من حيث رسومها المرتفعة والبالغة 3000 درهم لكل ساعة معتمدة في ماجستير إدارة الأعمال، كما تأسست الجامعة خلال 2006 بإمارة دبي، وهي مؤسسة تعليمية خاصة، تعتمد نظام الساعة المعتمدة بدراسة البكالوريس والماجستير، وتمنح درجة الماجستير في عدد من التخصصات، كالفنون الدبلوماسية وعلوم المكتبات والمعلومات.

4- جامعة أبوظبي:

dxbwb2

واحتلت "جامعة أبوظبي" الترتيب الرابع بالرسوم المعتمدة في ماجستير إدارة الأعمال، حيث بلغت رسومها 2840 درهماً لكل ساعة معتمدة، وتأسست الجامعة بإمارة أبوظبي خلال 2003، وتعتمد الجامعة نظام الساعات المعتمدة في مرحلة البكالوريس والدراسات العليا، وهي جامعة حكومية تمنح درجة الماجستير في عدد من التخصصات، كالآداب والعلوم الإنسانية والهندسة.

5- جامعة الإمارات العربية المتحدة:

جامعة-الإمارات-العربية2

كما نالت "جامعة الإمارات العربية المتحدة" من حيث التصنيف الذي أعده "الاقتصادي" على الترتيب الخامس بارتفاع الرسوم المعتمدة في ماجستير إدارة الأعمال والتي سجلت 2709 درهم في أبوظبي و1800 درهم في كلٍ من العين ودبي لكل ساعة معتمدة، وتأسست الجامعة يإمارة العين خلال 1976، وهي جامعة حكومية تعتمد نظام الساعات المعتمدة بمرحلة البكالوريس والدراسات العليا، وتمنح درجة الماجستير في عدد من التخصصات، كالهندسة والقانون، والطب والعلوم الصحية.

6- الجامعة الكندية في دبي:

almaghrabtoday-_--_انهيار_بيت54

في حين حصلت "الجامعة الكندية في دبي" على الترتيب السادس من حيث رسومها المرتفعة في ماحستير إدارة الأعمال والتي وصلت إلى 2500 درهم لكل ساعة معنمدة، وتأسست الجامعة بإمارة دبي خلال 2006، وهي جامعة خاصة تعتمد نظام الساعات المعتمدة في مرحلة البكالوريس والدراسات العليا، وتمنح درجة الماجستير في عدد من التخصصات، كالمحاسبة والاقتصاد، وإدارة الموارد البشرية.

7- جامعة الحصن:

201402130442128

بينما أتت "جامعة الحصن" في الترتيب السابع جراء ارتفاع رسومها المعتمدة في اختصاص ماجستير إدارة الاعمال حيث سجلت 2500 درهم لكل ساعة معتمدة، كما تأسست الجامعة في أبوظبي خلال 2005، وتعتمد نظام الساعات المعتمدة بمرحلة الماجستير والدراسات العليا، وهي جامعة خاصة تمنح درجة الماجستير أيضاً في اختصاص التربية.

8- جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا:

جامعة العين تفتتح كليتين جديدتين في أبوظبي

تلتها في الترتيب الثامن "جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا" من حيث ارتفاع الرسوم المعتمدة في اختصاص ماجستير إدارة الأعمال، حيث بلغت 2500 درهم لكل ساعة معتمدة، وتأسست الجامعة في إمارة العين خلال 2004، وهي جامعة خاصة تعتمد نظام الساعات المعتمدة بمرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، كما تمنح درجة الماجستير في اختصاص الحقوق والصيدلة السريرية والعلوم.

9- الجامعة الأميركية في رأس الخيمة:

الجامعة-الأمريكية-في-رأس-الخيمة

وفي المرتبة التاسعة جاءت "الجامعة الأميركية في رأس الخيمة" وذلك لرسومها المرتقعة والمعتمدة في اختصاص ماجستير إدارة الأعمال، حيث وصلت رسوم الساعة المعتمدة إلى 2400 درهم، وتأسست الجامعة في رأس الخيمة خلال 2009، وهي جامعة خاصة تعتمد نظام الساعات المعتمدة في مرحلة البكالوريس والماجستير والدكتوراه، كما تمنح درجة الماجستير في الهندسة.

10- جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا:

be7f8a8a7febef6931f442c8e8d519cd

وأخيراً حلّت "جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا" في الترتيب العاشر من حيث ارتفاع الرسوم المعتمدة في اختصاص إدارة الأعمال، حيث بلغت الرسوم المعتمدة لكل ساعة 2000 درهم، كما تأسست الجامعة خلال 1988 في إمارة عجمان، إضافةً إلى اعتمادها على نظام الساعات المعتمدة في مرحلة البكالوريس والدراسات العليا، وهي جامعة خاصة تمنح درجة الماجستير في إدارة الموارد البشرية والهندسة، والحقوق والصيدلة، والعمارة الحديثة.

يذكر أن القانون الداخلي لتنظيم الجامعة في الإمارت العربية المتحدة، يجيز للجامعة تعديل رسوم البكالوريس والدراسات العليا دون إعلام مسبق.

توضيح: يعتبر مقياس الجامعات الأعلى ارتفاعاً في رسومها، هو مقياس من حيث رسوم الماجستير في اختصاص إدارة الأعمال فقط، لكن الموقع الجغراقي للجامعة، وحجم الاستيعاب عوامل حاسمة قد تؤدي إلى زيادة الرسوم أو نقصانها.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND