الاقتصادي للأخبار

حكومي

آخر مقالات حكومي

ارتفعت الإيرادات غير النفطية بسبب الضرائب والرسوم



 

الاقتصادي – السعودية:

بيّن طارق الشهيب، وكيل "وزارة المالية" لشؤون الإيرادات، أن بيانات ميزانية السعودية للربع الثالث، لم تضم عوائد متحققة من " صندوق الاستثمارات العامة "، والتي ستعلن كالعادة في الربع الرابع، أي مع البيانات السنوية المقبلة.

وأوضح الشهيب لقناة "العربية"، أن بند الإيرادات غير النفطية، والذي ارتفع بنسبة 80% في الربع الثالث 2017 مقارنة مع الربع نفسه من العام السابق، يحتوي على العديد من الضرائب والرسوم والإيرادات الأخرى.

وقال الشهيب، إن إيرادات الربع الثالث بلغت 142 مليار ريال بزيادة 11% عن الفترة نفسها من العام الماضي، في حين أن إيرادات الأشهر التسعة الأولى من 2017 بلغت 450 مليار ريال بزيادة 23% عن الفترة المماثلة من العام السابق.

وكان خبراء اقتصاديون قالوا لـ"العربية.نت"، إن خفض دعم البنزين، وضريبة السلع الانتقائية على التبغ ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، أسهم في تعزيز الإيرادات غير النفطية.

وتهدف السعودية ضمن "رؤية 2030" إلى تحويل "صندوق الاستثمارات العامة" لصندوق سيادي بأصول تقدر قيمتها بتريليوني دولار إلى 2.5 تريليون دولار ليصبح بذلك أضخم" الصناديق السيادية عالمياً.

وأعلن الصندوق في وقت سابق عن إطلاق برنامجه لـ 2018-2020، الذي يتضمن رفع أصوله إلى 1.5 تريليون ريال (400 مليار دولار)، عبر 30 مبادرة.

وأوضح ولي العهد محمد بن سلمان آل سعود، أن البيانات الأولية تشير إلى أن الصندوق سيسيطر على أكثر من 10% من القدرة الاستثمارية في العالم، وتقدر حجم ممتلكاته بأكثر من 3% من الأصول العالمية، مضيفاً أن السعودية ستكون قوة استثمارية من خلال الصندوق الذي سيكون محركاً رئيسياً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND