جورج داي https://manhom.com/شخصيات//

جورج داي

أكاديمي ومستشار تسويق وإدارة ابتكار أميركي.



الجنسية: أميركي

بلد الإقامة: الولايات المتحدة الأميركية

تاريخ الميلاد: 193701-01-1937

العمر: 85 سنة


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

أكاديمي ومستشار تسويق وإدارة ابتكار أميركي.

وهو أستاذ فخري للتسويق في كلية "وارتون" (Wharton School) الأميركية منذ 2015، ومدير مشارك في معهد "ماك لإدارة الابتكار" (Mack Institute for Innovation Management) التابع للكلية منذ 1991.

ولد عام 1937، وحصل على بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة "كولومبيا البريطانية" (The University of British Columbia) عام 1959، ونال درجة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة "ويسترن أونتاريو" (The University of Western Ontario) الأميركية عام 1962، ودرجة دكتوراه في إدارة الأعمال من كلية "كولومبيا للأعمال" (Columbia Business School) الأميركية في 1966.

شغل عام 1989 منصب المدير التنفيذي لمعهد "ماركيتينغ ساينس إنستيتيوت" (Marketing Science Institute) الأميركي لعلوم وأبحاث التسويق الذي يعمل على  تطبيق نظريات التسويق الأكاديمية في مجال الأعمال، واستمر حتى 1991. ودرّس التسويق بصفة أستاذ زائر في كلية "الدراسات العليا للأعمال" (Graduate School of Business) بجامعة هارفارد بين 1989 و1991.

عام 1991، بدأ تدريس التسويق في كلية "وارتون" وبذات العام تولى منصب مدير مشارك في معهد "ماك لإدارة الابتكار". وانضم  إلى كلية "لندن للأعمال" (London Business School) البريطانية عام 1997، ودرّس فيها التسويق بصفة أستاذ زائر خلال فترتين الأولى من 1997 إلى 2002، والثانية من 2004 إلى 2007.

قدّم الاستشارات التسويقية والاستراتيجية والاستشارات في إدارة الابتكار لعدة شركات عالمية منها شركة "جونسون آند جونسون" (Johnson & Johnson) الأميركية للأدوية والأجهزة الطبية و"ميرك" (Merck) الأميركية للأدوية و"كوكا كولا" (Coca-Cola) الأميركية للمشروبات الغازية.

يركز داي على كيفية تحليل الشركات للقوى المتنافسة في السوق وتغيير الاستراتيجيات والخطط بناء على النتائج، ويرشد مدراء الشركات لكيفية وضع استراتيجيات تنافسية ناجحة.

من الجوائز التي حصل عليها جورج داي:

  • "جائزة تشارلز كوليدج بارلين لأبحاث التسويق" (The Charles Coolidge Parlin marketing research award) الأميركية عام 1994، لمساهمته البارزة في مجال التسويق.
  • "جائزة ماهاجان" (Mahajan Award) من قبل جمعية "التسويق الأميركية" (American Marketing Association) عام 2001، لمساهماته في تطوير استراتيجيات التسويق.

من الكتب التي ألفها جورج داي:

  • "الرؤية المحيطية: الكشف عن الإشارات الضعيفة التي من شأنها أن تصنع شركتك أو تحطمها" (Peripheral Vision: Detecting the Weak Signals That Will Make or Break Your Company) عام 2006 بالتعاون مع الأكاديمي الألماني الأميركي "بول شوميكر" (Paul Schoemaker) ويقصد المؤلفان بالرؤية المحيطية (Peripheral Vision) القدرة على الرؤية في جميع الاتجاهات وليس فقط باتجاه واحد، ويشيران بذلك إلى سعة النظر لدى قادة الشركات وقدرتهم على التقاط الإشارات في السوق والتي تبين إن كانت شركاتهم تعمل بشكل صحيح وتكسب ثقة العملاء، ومن ثم التصرف بناءً على ما يستنتجون.

ويقدم الكتاب طرقاً عملية لتطوير الرؤية المحيطية لدى المدراء والقادة، ويطرح أدوات واستراتيجيات تساعد في بناء شركات قادرة على التطور باستمرار والتكيف مع المتغيرات.

  • "براعة الابتكار: استراتيجيات القيادة لتسريع النمو" (Innovation Prowess: Leadership Strategies for Accelerating Growth) عام 2013، ويبين داي كيف يمكن لقادة الشركات امتلاك البراعة اللازمة لتسريع نمو شركاتهم مع القدرة على الابتكار، ويشرح كيفية وضع استراتيجية نمو واقعية، ويقدم نصائح للمدراء حول كيفية خلق قيمة جديدة للعملاء في الخدمات المقدمة، ومواجهة المخاطر، والانتقال بسرعة من تحديد الأهداف إلى التنفيذ والتأثير.
  • "انظر بعجل وتصرف بشكل أسرع: كيف يزدهر القادة اليقظون في عصر الاضطراب الرقمي" (See Sooner, Act Faster: How Vigilant Leaders Thrive in an Era of Digital Turbulence) عام 2019 بالتعاون مع "بول شوميكر"، ويتحدث الكتاب عن مدى قدرة المدراء والقادة في حماية شركاتهم من المخاطر والمنافسة بعصر الاضطراب الرقمي وما يحدثه من تغيرات في السوق، عبر تحليل التهديدات الموجودة في السوق وسرعة التنبؤ بالأزمات والمخاطر قبل وقوعها وسرعة التصرف لحماية الشركة، واستثمار الفرص الجديدة، ويقدم المؤلفان استراتيجيات تساعد قادة الشركات من تحقيق الازدهار وحماية مستقبل شركاتهم في عصر الاضطراب الرقمي.

من مقالات جورج داي المنشورة في هارفارد بزنس ريفيو:

  • "هل هذا حقيقي؟ هل يمكننا الفوز؟ وهل يستحق الأمر هذا العناء؟: إدارة المخاطر والمكافآت في محفظة الابتكار" (Is It Real? Can We Win? Is It Worth Doing?: Managing Risk and Reward in an Innovation Portfolio) عام 2007، ويشرح في المقال الطرق والأدوات التي تساعد الشركات بضمان تحقيق التوازن بين الابتكارات التي تنطوي على مخاطر عالية وتحقق فوائد كبيرة، والابتكارات الآمنة، وأطلق على النوع الأول اسم "ابتكارات كبيرة" والنوع الثاني "ابتكارات صغيرة"، ويشير إلى أن الشركات تفرط في الاستثمار بالابتكارات الصغيرة، في حين ينبغي عليها أن تعطي اهتماماً أكبر للابتكارات الكبيرة التي قد تغير قواعد اللعبة.

من أهم مقولات جورج داي:

  • تحقيق الابتكار يتطلب بصيرة قوية وسعة رؤية تستندان إلى أساس علمي.
  • حتى تكون قائداً ناجحاً، عليك أن تحتفل بنجاحات موظفيك، وتدربّهم على ثقافة تقبّل الفشل والتعلّم منه.

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND